فيديو وصور| طريقة عمل أهم وجبات الإفطار السودانية

فيديو وصور| طريقة عمل أهم وجبات الإفطار السودانية العصيدة تتوسط مائد الافطار السودانية، خاص ولاد البلد
كتب -

اعتادت الأسر السودانية في مصر، ومنذ أن كانت بالسودان على إعداد أطعمة رئيسية للإفطار في يوم الجمعة، وخاصة أنه يومًا مخصصًا للعائلة، فالأطفال عطلة من المدارس والأباء عطلة من العمل، ويبدأ قضاء اليوم من وجبة الإفطار وحتى العشاء، وتم تخصيص أطباق معينة يتم إعدادها على مائدة الإفطار في هذا اليوم من أهمها “الكسرة، والعصيدة، والقراصة”، ومن خلال هذا التقرير نتعرف على كيفية إعداد هذه الأطعمة مع سيدة سودانية.

تقول خديجة محمد، سيدة سودانية تعيش بمصر مع أسرتها، إن مائدة الإفطار السودانية المخصصة ليوم الجمعة، تشتمل على العديد من الأطعمة، منها العادية أو المصرية مثل الفول والبيض والجبنة واللحوم بأنواعها، وكذلك الخاصة التي تميز إفطار السودانيين كالكسرة، والعصيدة، والقراصة.

الكسرة

وتوضح خديجة كيفية إعداد الكسرة، والتي تتمثل في دقيق الذرة ودقيق القمح، ويتم تحضيرها من دقيق الذرة، مضافًا إليه قليل من دقيق القمح والماء، ويترك الخليط حتى يتخمر، ومن ثم يطهى علي “الصاج” أو الدوكة وهو شىء بديل عن الفرن.

طريقة عمل الكسرة

تبدأ عملية عجن الكسرة بعمل الخمارة، وهي عبارة عن دقيق ذرة ودقيق قمح معجون بالماء، ويضاف إليها القليل من الزبادي، ويترك لساعات يفضل من المساء إلى صباح اليوم التالي؛ ليخمر ويكتسب المذاق المر.

قبل العواسة “الطهي” مباشرة يؤخذ قليل من الخمار، ويضاف عليه المزيد من الدقيق والماء، حتى يصبع عجين سائل يسهل التحكم به.

وتضيف خديجة أن الكسرة تقدم مع الملاح “الأدام” المصنوع من اللحم والخضار والبصل والزيت وعصير الطماطم، ويعتبر هذا الطبق المفضل والأساسي في أوساط الأسر السودانية، موضحة أنه من أشهر أنواع الملاح “الأدام” التي تقدم مع الكسرة، “ملاح التقلية أو الويكة والمكون من الويكة وهي عبارة عن بامية مجففة يتم سحنها أو فرمها، البصل المجفف، لحم مجفف “الشرموط”، زيت، صلصة أو عصير طماطم وملح، وتطهى معًا على نار هادئة”.

وأيضًا يقدم معها ملاح النعيمية أو الروب والمكون من ويكة، بصل، زيت، صلصة وملح، حيث تطهى هذه المكونات جميعًا، ثم يضاف إليها الزبادي “اللبن الرايب”.

العصيدة

وتشرح خديجة طريقة عمل العصيدة السودانية المكونة من اللبن الرايب، ومسحوق البصل الناشف، والبندورة “الطماطم”، والطحين الأبيض متعدد الاستخدامات، والزيت النباتي، والطماطم، وبودرة الفول السوداني المطحونة بشكل ناعم.

كيفية إعداد العصيدة

نبدأ بتشويح كمية البصل في قدر على النار مع القليل من الزيت النباتي، وذلك حتى يذبل، ثم إضافة كمية من البندورة “الطماطم” إلى البصل، مع إضافة القليل من الملح، وتحريكها جيدًا، مزج كمية الطحين مع الفول السوداني، وإضافتها على خليط صلصة البندورة، ومزجها جيدًا، مع إزالة إناء الطهي عن النار، وتركه جانبًا لحين استخدامه، تحضر العصيدة، وذلك من خلال مزج كمية الطحين، والملح، واللبن، في قدر على النار فيه كمية الماء المغلي، مع الحرص على الاستمرار في التقليب، وذلك حتى تنضج العجينة، تقدم العصيدة في طبق، وتسكب صلصة الطماطم عليها.

القراصة

وتقول خديجة إن القراصة تتكون من دقيق نضع عليه مقدار قليل من الخميرة ونخلطهم مع بعضهم البعض، ونصب عليهم المياه ونقوم بالعجن إلى أن يتماسك الخليط، ويترك لمدة نصف ساعة حتى يزيد الخليط، ونقوم بتسخين الصاج والمسح عليه بالزيت إلى أن يسخن ونصب دائرة من الخليط ونتركه حتى ينضج بعدها، ونقلبها للجهة الأخرى وتوضع فى صحن لتبرد أوتؤكل ساخنة.

وتصنع من دقيق القمح وتطهي علي “الصاج” ويختلف سمكها حسب نوع الملاح المقدم معها ومن أهم أنواع الملاح، التي يقدم معها ملاح الدمعة، والمكون من اللحم والبصل والزيت والصلصة والتوابل والملح، ويتم تحضيرها بصبها علي القراصة، وأيضًا ملاح السبروق والمعد من اللحم والبصل وأوراق نبات البامية، ويضاف له قليل من الويكة ويقدم مع القراصة.

التحلية

وبعد الانتهاء من تناول وجبة الإفطار، يأتي وقت التحلية المميز لدى السودانيين، وتتمثل في شعيرية بالسمنة أو قراصة بالسمن والسكر، ومن الممكن أن تكون التحلية عادية كالتحلية بالحلاوة الطحينية أوالمربى بأنواعها أو العسل بنوعيه الأبيض والأسود.

 

الوسوم