10 نصائح تجنبك الخسارة في مجال الاستثمار العقاري و3 أنواع يحققون لك الثراء‎

10 نصائح تجنبك الخسارة في مجال الاستثمار العقاري و3 أنواع يحققون لك الثراء‎ مدينة قنا الجديدة

كتبت- ايمان القاضي
يتميز مجال الاستثمار العقاري بضخامة سوقه، مما يجعله ملجأ للعديد من المستثمرين سواء أفراد أو شركات، نظرا إلى أن نسبة الربح منه تتعدى 50%، كما أنه يتميز بالأمان والاستقرار.
وعندما يدخل المبتدئون مجال الاستثمار العقاري، فإن يكونوا في حاجة لبعض النصائح، التي تساعدهم على النجاح والتقدم في هذا المجال.. إليكم 10 نصائح للخوض في سوق الاستثمار العقاري تجنبكم الخسارة مقدمة من خالد جاد الله، الخبير العقاري ومهندس مدني، وصاحب شركة إبداع للتصاميم والاستشارات الهندسية.

المهندس خالد جاد الله
المهندس خالد جاد الله

– الاطلاع على كافة الأوراق والعقود الخاصة بالعقار، لتجنب ظهور وريث سابق أو الوقوع في النصب والتزوير.
وهي: “عقد البيع الابتدائي من المالك، رفع دعوى صحة توقيع ونفاذ، الحصول على صور من توكيلات الملاك الآخرين في حال وجود أكثر من مالك، الحصول على توكيل رسمي من المالك بحق البيع لنفسك وللغير، صورة من عقد ملكية الأرض المقام عليها العقار مسجلة بالشهر العقاري، وصورة من ترخيص عدد الأدوار بالعقار”.

– اختيار المكان المناسب للعقار وتوظيفه حسب النشاط السائد بالمنطقة، فإن كانت المنطقة تجارية، يفضل استثمار العقار كتجاري، وإن كانت هادئة يفضل الاستثمار العقاري السكني.
– من الأفضل أن يكون الاستثمار العقاري بالاشتراك بين مجموعة من الشباب المستثمرين، للحصول على قطعة أرض وبنائها ومن ثم بيعها للحصول على الربح السريع والمقدم الأقل، في وقت أقل.
– عمل دراسة جدوى كاملة للموقع، من حيث سهولة الوصول للعقار، والتأكد أن المنطقة تتوفر بها مواصلات مناسبة، لإمكانية جذب المواطنين للشراء.
– ضرورة التأكد من أن الموقع يوجد له مخطط تفصيلي، ومقسم بشكل صحيح بمعنى وجود خدمات ومستشفى، لسهولة الحصول على الرخصة، ويكون ضمن المواقع التي تدخل “كردون مباني” والتأكد من مدى حيوية المكان.
– إذا لجأ المستثمر إلى تأجير العقار لابد أن يمتلك مشروع آخر لتحقيق الربح الناجح له، لأن الإيجار يحبس المال، والمستثمر الناجح يشتري العقار ويدخل عليه التعديلات التي تؤهله لتحقيق ربح أكثر من 50 في المئة.
– يجب الاهتمام بمساحة العقار وواجهته ليكون بجودة عالية لضمان نجاحه، والاتجاه إلى المدن الإدارية الجديدة، نظرا إلى انخفاض أسعارها، وضمان نجاح الاستثمار بها على المدى القريب.
– الاختيار المناسب للمطور العقاري على حسب سابق أعماله في السوق، ليؤهل له المكان المتميز والمناسب للاستثمار والتكلفة والانتهاء من التراخيص، والتسويق الجيد له.
– قرب العقار من الخدمات مثل المدارس والمطاعم ومراكز التسويق، لضمان استقرار المستأجر بالعقار.
– تحديد الميزانية التي تسمح بشراء العقار المناسب، بحيث يمكن الاستفادة من هذا الشراء، إما من خلال مكاسب رأس المال بإعادة بيعه في المستقبل، والتأجير في الوقت الحالي، لضمان تحقيق مكاسب جيدة في رأس المال.
وعن أنواع الاستثمار العقاري المربح، حدد الخبير العقاري ثلاثة أنواع هي الأكثر ربحية في مصر.

مدينة قنا الجديدة
مدينة قنا الجديدة

العقارات التجارية

المساحة التجارية هي بالتأكيد واحدة من أفضل أنواع الاستثمار العقاري المربح، فالقيمة الإيجارية تزداد بمقدار 10 إلى 20% سنويا، وتميل الشركات وأصحاب الأعمال إلى الالتزام في دفع الإيجار، وهو ما يوفر لك مصدر أمن شهريا.

مدينة بني سويف
مدينة بني سويف

عقارات سكنية للإيجار

استثمار مباشر وبسيط، ويحقق ربح بقيمة 200% إذا كان في إحدى المناطق التي بها جامعات أو معاهد فيمكن استغلاله كسكن للطلاب، وهنا يمكن تحقيق ثلاث أضعاف القيمة الإيجارية المحددة له، وحتى في الأماكن العادية.
فالإيجار سيوفر لك مصدر ثابت إذا كنت ممن لا يحبون المخاطرة، ومع ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن هذه العقارات سوف تحتاج إلى صيانة منتظمة للحفاظ على قيمتها.

شارع عبد السلام عارف
شارع عبد السلام عارف

إعادة تجديد عقار وبيعه

ليست مهمة سهلة، وتتطلب من المستثمر معرفة جيدة بالسوق العقاري وتكاليف الإنشاءات وغيرها، فالقاعدة الأولى هي البحث عن عقار بحالة سيئة بسعر رخيص هذا العقار يتم إنفاق مقدار من المال عليه وبيعه.
وهذا النوع من الاستثمار هو الأفضل بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى كسب المال بسرعة، لكن ضع في الاعتبار أن يكون العقار بحالة سيئة، ولكن تظهره بإمكانيات كبيرة أي تستفاد منه بقدر الإمكان، كذلك البحث عن حلول غير مكلفة تجعله عقار جيد جدا، والأهم هو عملية تسويقه.

الوسوم