10 حقائق لا تعرفها عن القمر

10 حقائق لا تعرفها عن القمر صورة أرشيفية للقمر
كتب -

خلال أمسية قدمها المهندس عصام جودة، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لعلوم الفلك، نظمتها مكتبة المستقبل بحي مصر الجديدة، عرض  جودة عدة حقائق علمية عن القمر، الذي يقال إنه ابن الأرض.

“ولاد البلد” كان هناك، ولخص 10 حقائق عن القمر، وكيف يؤثر في حياتنا، كما يذكر عصام جودة، رئيس الجمعية المصرية لعلوم الفلك:

  1. يقول جودة، إن درجة الحرارة على سطح القمر نهارا تصل إلى 127 درجة مئوية، في حين أن درجة الغليان 100 درجة مئوية، بينما ليلا تصل درجة الحرارة – 153 تحت الصفر، والسبب يرجع إلى عدم وجود غلاف جوى على سطح القمر.
  2. جاذبية القمر تبلغ سدس جاذبية الأرض، بسبب كتلته، كما أن سطحه عبارة عن بعض الصحاري الصخرية، وبعض المرتفعات والجبال، يوجد فيها منخفضات ووديان، وتظهر بلون غامق لانعكاس الضوء عليها، ويحتوي القمر على كم كبير من الفوهات النيزكية.
  3. أثناء دوران الأرض حول الشمس، يدور القمر حول الأرض، دورة كاملة كل 29.5 يوم، وتعرف تلك المدة عندما يعبر مركز القمر الوهمي، الخط الواصل بين الأرض والشمس، ومن هنا ينشأ الشهر القمري، وهذه الدورة هى التى تصنع التغير فى أوجه وأشكال القمر، بمعنى أننا نرى القمر هلالا أو تربيعا أو أحدب أو بدر.
  4. عندما ينتصف القمر بين الشمس والأرض نرى الوجه المقابل للشمس مضاء بالكامل، بينما الوجه المقابل للأرض مظلم بالكامل، وهنا لا نرى شيئا ويسمى بالمحاق، ويكون فى نهاية الشهر، وبالتدريج مع حركة الأرض حول الشمس والقمر التابع لها تظهر أشكال القمر المختلفة.القمر يواجه الأرض دائما بنفس الوجه، لأنه يدور حول نفسه مثل الأرض، لكن دورته حول نفسه بطيئة، بمعنى أنه يدور حول نفسه دورة كل شهر، ويظهر الجزء المضاء نتيجة زاوية سقوط أشعة الضوء.
  5. أما منازل القمر، فهي تلك النجوم التى تظهر كخلفية للقمر، ولها مسميات مختلفة، بمعنى أن ينزل القمر ضيفا لدى مجموعة النجوم، وتصل لــ28 منزلة تحدث خلال الشهر وتُكرر. تكون تلك المنازل دائما من الأبراج الــ12، وهي المجمعات النجمية ذات خصوصية من حيث أنهم على نفس دوران المجموعة الشمسية، ما يمكننا من رؤية الكواكب والقمر والشمس، فى حين أن باقي المجموعات النجمية، وتصل إلى 88 مجموعة نجمية، ليس لها أية خصوصية.
  6. هناك ثلاث مؤثرات قوية للقمر على الحياة اليومية، منها استخدامه في التقويم القمري، وظاهرتي الكسوف والخسوف، وأيضًا المد والجزر.
  7. التقويم القمرى فكرته باختصار، أن القمر يبدأ هلالا ويرجع هلال فى خلال شهر وتم عمل التقويم بناء على ذلك.
  8. أما كسوف الشمس وخسوف القمر، فيحدث الكسوف عندما يكون القمر فى المنتصف بين الأرض والشمس، ويغطي ضوء الشمس عن جزء بسيط من الأرض فيحدث ما يسمى بكسوف الشمس. عدم حدوث الكسوف شهريا يرجع إلى أن مستوى دوران القمر حول الأرض مائل عن مستوى دوران الأرض حول الشمس، وخسوف القمر يحدث عندما يدخل القمر وراء الأرض وتصبح الأرض بين الشمس والقمر.
  9. المد والجزر، يحدث نتيجة جاذبية الكتل مثل الشمس والقمر، ونظرا لأن الأرض جزء صلب تشد حول نفسها، فالسوائل على سطح الأرض تأخذ حركة مخالفة لحركة الأرض إلى حد ما. وعندما يكون القمر والشمس والأرض على خط واحد يحدث المد الأقصى والجزر الأقصى، لأنهم على خط جاذبية واحد، في حال التربيع فوق أو تحت يحدث مد أدنى وجزر أدنى.
  10. كوكبا المشترى والمريخ، يظهرا في السماء بوضوح إلى جانب القمر، فكوكب المشترى يظهر من بعد المغرب، من ناحية الغرب كنقطة واضحة جدا، والمريخ من ناحية الجنوب ويكون لونه مائل للحمرة.
الوسوم