ملف| أم البنات والمريضة.. نساء لا مكان لهن في “عش الزوجية”

ملف| أم البنات والمريضة.. نساء لا مكان لهن في “عش الزوجية” تطليق أم البنات والمريضة.. من أشكال العنف ضد المرأة

مجرد أن يرزقها الله بمولودة أنثى، أو أن تصاب بمرض كالسكري أو فيروس سي وهو مرض غير معدي ولا ينتقل إلا عن طريق الدم، قد يؤدي بها للطلاق، هذا ما حدث بالفعل في العديد من الحالات اللائي تحدثن لـ”ولاد البلد”.

في لحظة صمت فيها القدر ليعلو صوت الظلم ضد إنسانة رزقها الله بزوج لا يعرف الرحمة ولا الرفق، تجرد من مشاعر الحنو على من شاركته حياته وقبلت أن تعيش معه باقي عمرها، لم يحتمل مرضها، حقًا الرجال مع زوجاتهم طالما كن أصحاء.
لمعرفة التفاصيل اضغط هنا

أما في حالات أخرى فقد تم تطليق سيدات لأنهم لا يلدن إلا إناث، فما أن تنجب المرأة ولدًا حتى يتم الاحتفاء بها، وتصبح على مرتبة أعلى من تلك التي تنجب البنات، وهذه الأخيرة عرضة بشكل أكبر للطلاق، أو حتى سوء المعاملة إذا قلنا بإبقاء الزوج عليها، هذا يلقي بمزيد من الضوء، على الظاهرة.
وقال مطلق لـ”ولاد البلد” إنه يفضل أن يطلق زوجته أفضل من أن ينادونه بـ”أبو البنات” للمزيد اضغط هنا

إحصائيات:

في شهر سبتمبر الماضي لعام 2017، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول معدلات الطلاق في مصر لعام 2016، حيث سجل إجمالي عدد حالات الطلاق في عام 2016 بلغ نحو 198 ألفا و384 حالة طلاق، منها 192 ألفا و 79 إشهادا للطلاق، و6305 حكم نهائي بالطلاق.

فيما كشف الجهاز عن ارتفاع معدلات الطلاق خلال العام الماضي في 3 محافظات هي “القاهرة، والإسكندرية، وبورسعيد”، وبلغ معدل الطلاق في بمحافظة القاهرة نحو 3.9 في الألف، ثم محافظة الإسكندرية بـ3.7 في الألف، و في بورسعيد بمعدل 3.5 في الألف.

أصدر المجلس القومي للمرأة إحصائية رسمية لعام 2017 عبر دراسة ميدانية قاموا بإعدادها، تؤكد وجود نحو 1.5 مليون امرأة مصرية تتعرض للعنف الأسري سنويًا، وأن حوالي 70% من حالات الاعتداء على الزوجات سببها أزواجهن، و10% من الإخوة، و20% من الآباء تجاه بناتهم.

رأي القانون:

تنص المادة رقم 11 من الدستور المصري على أن: تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور. وتعمل الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلا مناسبًا فى المجالس النيابية، على النحو الذى يحدده القانون، كما تكفل للمرأة حقها في تولي الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا في الدولة والتعيين في الجهات والهيئات القضائية، دون تمييز ضدها. وتلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف، وتكفل تمكين المرأة من التوفيق بين واجبات الأسرة ومتطلبات العمل. كما تلتزم بتوفير الرعاية والحماية للأمومة والطفولة والمرأة المعيلة والمسنة والنساء الأشد احتياجًا”

فيديو| «ضحي» طُلقت بسبب «خلفة البنات».. بيع المناديل بديلًا لطلب المساعدة

أسفل كوبري نجع حمادي العلوي تفترش بائعة المناديل الأرض ببضاعتها مجلسة إلى جوارها رضيعتها التي تبلغ من العمر 7 أشهر.

اتجهت ضحى مطاوع، من قرية أبوقابول بنجع حمادي، لبيع المناديل أملًا في كسب بضعة جنيهات نهاية كل يوم تنفقها على تنشئة وتعليم فتياتها الثلاث، بعدما طلقها زوجها لأن “خلفتها بنات” حسب روايتها.
لمشاهدة الفيديو وقراءة التفاصيل اضغط هنا

اقرأ أيضًا:

ملف| أم البنات والمريضة.. نساء لا مكان لهن في “عش الزوجية”

تعرف على حكم زواج القاصرات فى القانون المصري

مطلقات بسبب المرض| الرجال مع زوجاتهم طالما كن أصحاء

رحلة البحث عن “ولد”| مطلقات على طريق اليأس.. ومطلق: “أفضل من مناداتي أبو البنات”

فيديو| «ضحي» طُلقت بسبب «خلفة البنات».. بيع المناديل بديلًا لطلب المساعدة

مأذونة المراشدة: تدخل الأهل بين الأزواج سبب رئيسي في ارتفاع حالات الطلاق بالصعيد

“عايزين نفرح بيكي”.. فتيات يروين مآسيهن للموافقة على الخطيب

الوسوم