مع بداية الحظر.. كيف بدت أسعار السلع في المحافظات؟

مع بداية الحظر.. كيف بدت أسعار السلع في المحافظات؟

كتب: أبوالحسن عبدالستار، إسلام نبيل، أسماء الفولي، أسماء عطا، محمود المصري، نشوى فاروق، إيمان القاضي

أعلن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، الثلاثاء، فرض حظر التجول من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحا، وشمل القرار، إيقاف كافة وسائل النقل العام والجماعي، وإغلاق كافة المحلات التجارية والحرفية والمراكز التجارية “المولات”، مستثنيا، المخابز والبقالات والصيدليات.

القرار الذي يستمر لمدة 15 يوما، بدأ تطبيقه، أمس الأربعاء، وسط خوف بعض المواطنين من ارتفاع الأسعار أو نقص السلع الغذائية، وفي الوقت الذي استقرت فيه الأسعار في بعض المحافظات، شهدت محافظات أخرى ارتفاعا في بعض السلع.

أسواق الأقصر- تصوير: أبو الحسن عبد الستار
أسواق الأقصر- تصوير: أبو الحسن عبد الستار

زحام في الأقصر

شهدت محافظة الأقصر، الأربعاء، زحاما نسبيا، بالأسواق والشوارع، وسوق الخضراوات والفاكهة شرق السكة الحديد، مع استقرار الأسعار.

قال محمد سعدون، تاجر خضراوات وفاكهة، إن السوق لم يشهد زحاما كبيرا كما توقعنا، ولم ترتفع الأسعار أيضا.

أضاف خالد أبو الوفا، مواطن، أن الأسعار في هذا السوق كانت طبيعية، ما عدا الليمون الذي ارتفع إلى 15 جنيها، مقارنة بـ10 جنيهات قبل أيام، واعتبر أن ذلك منطقي لزيادة الإقبال عليه خلال تلك الفترة.

وانتشرت التمركزات الأمنية في الشوارع والميادين الرئيسية، مع وضع الصدادات المرورية، تمهيدا لغلق الشوارع بداية من السابعة مساء. 

شوارع قنا- تصوير: إيمان القاضي
شوارع قنا- تصوير: إيمان القاضي

هدوء في قنا

أما في مدينة قنا، فقد شهدت الأسواق حالة من الهدوء، وقال عارف شمندى، 45 عاما- صاحب محل خضراوات، إن نسبة الخسارة خلال الفترة الماضية في سوق الخضر والفاكهة تكاد تصل إلى 100%، نتيجة خوف المواطنين من الإصابة بالفيروس.

وقال محمد جاد، 70 عاما، إن قرار الحظر عاد بالخسارة على أصحاب المحلات التجارية والبائعين بالأسواق “قرار الحظر دا قطع عيش، والناس غلابة هتجيب منين تاكل”.

في مركز نجع حمادي، ارتفعت أسعار السلع الغذائية المختلفة، والخضراوات والفاكهة، وأغلقت بعض المحلات التجارية، وتوقف العديد من الباعة الجائلين عن العمل، ما أدى إلى قلة المعروض من الفاكهة والخضراوات، وكان أحد أسباب ارتفاع أسعارها، فيما أرجع بعض البائعين سبب الارتفاع إلى قلة السلع الواردة من المحافظات إلى نجع حمادي.

ووفق محمود إبراهيم، بائع خضراوات وفاكهة بنجع حمادي، فإن الطماطم سجلت أعلى سعر لها، وتراوحت أسعارها ما بين 5 إلى 7 جنيهات للكيلو الواحد، فيما سجلت البطاطس 4 جنيهات للكيلو، وسجلت الكوسة 7 جنيهات، والبازلاء 8 جنيهات للكيلو الواحد.

وأضاف أن الارتفاع طال الفاكهة أيضا، وسجل البرتقال 7 جنيهات للكيلو، وسجل التفاح 25 جنيها للكيلو، والموز 10 جنيهات للكيلو الواحد. أما أسعار اللحوم البلدية، فقد سجلت اللحوم ارتفاعاً يصل من 10 إلى 30 جنيها للكيلو الواحد، وفق قناوي عبد الستار، جزار بمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا.

ولم تسلم أيضا الأسماك من ارتفاع الأسعار، حيث سجلت الأسماك البلطي والبياض والزمار ارتفاع يتراوح بين 10 إلى 20 جنيها للكيلو في أسواق الأسماك في مركز نجع حمادي، وفق أحمد رجب، بائع أسماك في المدينة.

وقال شوقي السايح، مدير الرقابة التموينية في إدارة التموين والتجارة الداخلية بمركز نجع حمادي، إن الإدارة تشن حملات مختلفة لضبط الأسواق في المدينة، وضبط المخالفين من التجار.

شوارع قوص- تصوير: أسماء عطا
شوارع قوص- تصوير: أسماء عطا

وشهدت مدينة قوص، هدوءا نسبيا، وسط إقبال قليل من جانب المواطنين على شراء الخضراوات والفاكهة، فيما ثبتت الأسعار، وقال جلال ممدوح، بائع خضر وفاكهة، إن قرار حظر التجوال أثر سلبا على حركة البيع والشراء فيما عدا فترة الصباح الباكر.

وأوضح جوزيف جابر، مواطن، أن أسعار السلع والخضر والفاكهة ثابتة كما هي، وأن الارتفاع في أسعار الكمامات والكحول وبعض المنتجات الطبية، أما السلع الغذائية حتى الآن لم ترتفع عن معدلها الطبيعي.

أسيوط- تصوير: محمود المصري

ارتفاع أسعار في أسيوط

في أسيوط، ارتفعت أسعار أنواع الخضر منها الطماطم، التي سجلت 6.5 جنيه، مقابل 3.5 جنيه، وارتفعت أسعار الليمون لتصل إلى 20 جنيها مقابل 8 جنيهات قبل يومين.

وشهدت الأسواق حركة إقبال كبيرة من المواطنين لشراء المستلزمات الأساسية، وصفها الباعة أنها السبب في ارتفاع الأسعار، في حين أن هناك شوادر خاصة لبيع منتجات الأرز والمكرونة شهدت إقبالا كبيرا من المواطنين، ولكن ظلت أسعارها دون تغيير، وبلغت أسعار كيلو الأرز  من 6 إلى 7 جنيهات، والمكرونة ما بين 7 إلى 8 جنيهات.

فيما استقرت أسعار البقوليات والتوابل، مع زيادة ملحوظة في الإقبال على الشراء؛ حرصًا من بعض الأسر على تقليل النزول خشية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وقرار حظر التجوال.

وانخفض سعر الفراخ البيضاء ليسجل 32 جنيهًا بدلًا من 35 جنيهًا، الأسبوع الماضي حسب محمود فرغلي، مالك جزارة بمدينة أسيوط، بينما يواصل سعر اللحم البرازيلي استقراره عند 65 للكيلو، و55 لكيلو الحمام، وانخفاض سعر كيلو الأرانب ليسجل 48 بدلًا من 50 جنيهًا، و27 لكيلو السمك الماكريل.

وشهدت أسواق الفاكهة والخضراوات ارتفاعًا في الإقبال خاصة على شراء الليمون والذي استقر عند 8 جنيهات، في حين ارتفع سعر الطماطم ليسجل من 9 إلي 10 جنيهات، في حين استقرت أسعار البقول والتوابل رغم الزيادة الملحوظة في الشراء؛ التزامًا بالتعليمات، حسب مصطفي سمير، تاجر بالمدينة

وفي نفس السياق شكل عمرو أبو العيون، رئيس الغرفة التجارية بأسيوط، غرفة عمليات تستمر طوال فترة الأزمة برئاسة محمد كمال، أمين الصندوق ورئيس شعبة المخابز.

وناشد أبو العيون، تجار أسيوط الالتزام بقرار مجلس الوزراء والالتزام بقرار الحظر؛ حتى لايقع التاجر تحت طائلة القانون، كما ناشدت الغرفة بسرعة التواصل بغرفة عملياتها، في حال أي  نقص في المواد الغذائية، مخصصة أرقام للتواصل والشكاوي 01003035002، أو 01004711795.

شارع البيطاش بالإسكندرية- تصوير: نشوى فاروق

الإسكندرية

أما الإسكندرية، فقدت شهدت حالة من الهدوء بمناطق البيطاش والهانوفيل غربي محافظة الإسكندرية، وأغلقت المحلات، ملتزمة بقرار حظر التجول، الذي أعلنه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أمس  الثلاثاء.

ورصدت “ولاد البلد” في جولة ميدانية بمنطقة البيطاش، بحي العجمي، امتثال المحلات التجارية والمخابز والمطاعم  والمقاهي ومراكز الحاسب الآلي الواقعة بنطاق الحي بتطبيق قرار الغلق عند الساعة السادسة مساء، أي قبل موعد تطبيق الحظر بساعة واحدة.

  فيما توقفت حركة النقل العام بموقف الأتوبيسات الواقع بمنطقة شهر العسل، وتوقفت أيضا حركة سيارات الأجرة عن العمل، ملتزمين بتطبيق قرار حظر التجول.

 والتزمت فقط الفئات المستثناة من القرار، مثل الصيدليات، التي تمارس عملها بشكل طبيعي خلال وقت الحظر  من خلال خدمة توصيل الطلبات للمنازل، وانتشرت سيارات الشرطة عند شارعيّ البيطاش الرئيسي الهانوفيل الرئيسي، لتفعيل قرار حظر التجول.

الوسوم