ما لا تعرفه عن زخات الشهب الليلية

ما لا تعرفه عن زخات الشهب الليلية زخات الشهب- صورة تحمل رخصة المشاع الإبداعي

حتى يوم 27 من هذا الشهر، يمكنك أن تستمتع برؤية زخات الشهب ليلًا، التي تحدث كل عام في هذا الوقت تقريبا، وتكون مرئية من 17 يوليو.

بحسب تقرير نشرته وكالة “ناسا” فإن ذروة زخات الشهب تكون في 11-12 و 12-13 أغسطس، وأفضل وقت لرؤية زخة الشهب من الساعة 2 حتى الفجر، بسبب وجود نقطة إشعاع الشهب في أعلى نقطة لها عند الفجر.

 ما الوقت المناسب لرؤية الشهب؟

من حسن الحظ، فإن غروب القمر مبكرًا هذه الأيام، ووجوده في طور البدر، يجعل الظروف مواتية لرصد الشهب هذه السنة، أفضل من ذي قبل، إذ يمكن رؤية من 50 إلى 60 شهابًا في الساعة، هذا في حال توفرت ظروف رؤية مناسبة.

هكذا كان شكل السماء ليلة أمس- تصوير: علياء عيد
هكذا كان شكل السماء ليلة أمس- تصوير: علياء عيد

من السهل عليك رصد الشهب كلما كانت السماء صافية، وكلما ابتعدت عن المدينة وأضوائها، فإنك لا تحتج إلى أدوات خاصة لرؤيتها، لكنك تحتاج إلى عينيك فقط ومكان بعيد عن التلوث.

إذا كنت مهتمًا بمشاهدة النيازك والشهب، فضع باعتبارك أن هناك بعض السنوات أفضل من غيرها في أعداد الشهب وفي الرؤية أيضًا، وتتكرر الظاهرة على مدار السنة، إذ إننا ننتظر شهب الجباريات في أكتوبر المقبل، وشهب الأسديات في نوفمبر أيضًا.

لماذا نرى الشهب؟

تحدث الشهب عندما يدخل حطام فضائي الغلاف الجوي للأرض، الحطام يحترق نتيجة السرعات العالية مخلفًا الضوء الذي نراه.

وعندما تواجه الأرض أعدادا كبيرة من ذلك الحطام، نرى الكثير من الشهب، ونسمي الظاهرة زخات الشهب.

في حالة زخات شهب البرشاويات، التي تحدث حاليًا، فإن الأرض أثناء دورانها حول الشمس تتقاطع مع الحطام المتخلف من المذنب “سويفت تتل” الذي يحترق في الغلاف الجوي للأرض مكونا الشهب.

زخات الشهب تسمى باسم الكوكبة التي تظهر فيها، وهذه الشهب تبدو كأنها تشع من كوكبة برسيوس، ومن الصعب تحديد مكان تلك الكوكبة ولكن يمكن بسهولة رصد جارتها “ذات الكرسي”.

لحظة، ما معنى برسيوس؟
برسيوس هو بطل إغريقي أسطوري سميت الكوكبة باسمه، ابن زيوس ودنياي، قطع رأس ميدوسا، وأنقذ أندروميدا.

كيف تشاهد زخات الشهب؟

ابتعد عن مصادر الإضاءة قدر الإمكان، إن لم تستطع فاختر مكانًا يفصلك عن الإضاءة مثل ظل منزل.

استلق على ظهرك وانظر إلى السماء تجاه الشمال الشرقي، ولكن  من الأفضل أن تنتظر نصف ساعة، حتى تعتد عينيك على الظلام، من أجل رؤية أوضح للشهب.
إذا حجبت الغيوم- مثلًا- عنك الرؤية، أو لم تستطع رؤية الشهب لأي سبب، من الممكن أن تتابع الشهب من خلال هذا الفيديو

 

 

 

الوسوم