القصة الحقيقية لاكتشاف جامعة سوهاج سلالات قمح جديدة تعالج أمراض السرطان والكلى

القصة الحقيقية لاكتشاف جامعة سوهاج سلالات قمح جديدة تعالج أمراض السرطان والكلى سلالات القمح الجديدة بسوهاج

كتب- محمد أسعد

أعلن الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، في تصريحات إعلامية أن فريق بحثي من كلية الزراعة توصل إلى استنباط سلالات جديدة من القمح تحتوى على المواد الفعالة التي تعالج أمراض السرطان والكلى.

وكشف الدكتور أحمد سلمان، عميد كلية الزراعة بجامعة سوهاج، في تصريحات خاصة لـ”ولاد البلد”، أن ما تم التوصل إليه من نتائج يأتي ضمن برنامج تربية القمح، الذي يمتد إلى 6 أجيال لاستخراج السلالات المهجنة من سلالات مصرية وأخرى أجنبية، مؤكدا أن اكتشاف السلالات كان في بداية العام 2019 م.

رئيس جامعة سوهاج في معمل كلية الزراعة
رئيس جامعة سوهاج في معمل كلية الزراعة

كبسولات تعالج أمراض السرطان والكلى

وأوضح عميد كلية الزراعة أن الحبوب التي تساعد على الشفاء من الأمراض تم وضعها بالألوان الغامضة في الأنابيب لعرضها، مؤكدا أنه سوف يتم تطبيق هذه السلالات لقدرتها على شفاء الإنسان خلال عامين مع استخدام السلالات كدواء لشفاء الأمراض، بالاتفاق مع كليات الطب والصيدلة والزراعة، حيث يتم تفعيلها عن طريق كبسولات ومواد زيتية ومواد كيمائية.

وتابع عميد كلية زراعة سوهاج بأن الاكتشاف جاء عن طريق فريق بحثي برئاسة الدكتور نحيف إبراهيم، أستاذ تربية المحاصيل ورئيس الفريق البحثي بالكلية، مؤكدا أن اكتشاف السلالات سوف يكون لها أبحاث مشهورة تناقش في الدول الأوروبية.

وأكد الدكتور نحيف إبراهيم، أستاذ تربية المحاصيل ورئيس الفريق البحثي بالكلية، أن الانعزالات الوراثية التي تم الحصول عليها جديدة من نوعها ونادرة الحدوث، لافتا إلى أن هذه الانعزالات تعتبر انطلاقة غير مسبوقة على المستوى القومي.

التكنولوجيا الرقمية

وأضاف أن النتائج الحالية للجيل الرابع مبشرة للسلالات عالية المحصول والمقاومة للرقاد وظروف الإجهادات المناخية، وأيضا لأول مرة تستخدم التكنولوجيا الرقمية في الانتخاب لصفات المقاومة في الأجيال المتقدمة للهجن ثنائية ورباعية الآباء ذات القاعدة الوراثية العريضة.

جدير بالذكر أن الفريق البحثى يضم في عضويته كلا من الدكتور صفوت شلبي، والدكتور ياسر أحمد محمد، وأميرة عمران، وهدى علي، من الهيئة المعاونة وعددا من طلاب الدراسات العليا.

اقرأ أيضا:

أعلاف بأقل تكلفة.. “الغرباوي” ينجح في تجربة استزراع “الأزولا” بشرق

الوسوم