الأنظار تتعلق بـ”ريمديسيفير” لعلاج كورونا.. الصحة العالمية تعتمده ومصر تسعى لتصنيعه

الأنظار تتعلق بـ”ريمديسيفير” لعلاج كورونا.. الصحة العالمية تعتمده ومصر تسعى لتصنيعه أرشيفية - تصوير: آخرون

مع استمرار تفشي فيروس كوفيد 19، وعدم قدرة الدول على محاصرته، رغم تشديد الإجراءات الوقائية لمنع انتشاره، بدأت الأنظار في التعلق بدواء “ريمديسيفير” بوصفه “القشة” التي يتعلق بها العالم الآن لمواجهة جائحة كورونا، ليتصدر مواقع التواصل الاجتماعي، ومحرك البحث العالمي “جوجل” في مصر وعدد من دول العالم.

ما هو ريمديسيفير ؟

وعقار ريمديسيفير (Remdesivir) ليس مستحدثا لعلاج كورونا، لكنه يصنف باعتباره دواء مضاد للفيروسات، وتم تطويره من قِبل شركة جلعاد للعلوم، بتوجيه من العالم توماس سيهلار ضمن أبحاث شركة جلعاد وبرنامجها لتطوير علاج لمرض فيروس إيبولا وعدوى فيروس ماربورغ، كما يظهر نشاطًا مضادًا للفيروسات مثل الفيروس التنفسي المخلوي البشري، وفيروس جونين وفيروس حمى لاسا، وعدوى فيروس نيباه وفيروس هينيبا والفيروسات التاجية (بما في ذلك فيروس ميرس وفيروس السارس)، واستخدم للمرة الأولى في أكتوبر 2015.

صورة توضيحية لجزيئات ريمديسيفير - المصدر: وكيبيديا
صورة توضيحية لجزيئات ريمديسيفير – المصدر: وكيبيديا

العقار المشار إليه لم يكن الوحيد الذي خرج منذ بداية الأزمة، لكنه بخلاف سابقيه، حظي بعدة أمور إيجابية تجعله مرشحا ليكون الأول من بين كل العقاقير التي أعلنتها الدول لعلاج كورونا.

ولعل أولى الأمور الإيجابية بشأن ريمديسيفير هو أن منظمة الصحة العالمية لم تتخذ موقفا سلبيا حياله، بخلاف كل العقاقير السابقة التي حذرت منها أو قالت بعدم فعاليتها، مثل عقار هيدروكسي كلوروكين، المضاد لمرض الملاريا، الذي علقت المنظمة استخدامه في اختباراتها لعلاج كوفيد 19، بسبب “بواعث قلق” من جراء استخدامه.

الصحة العالمية تعتمده

وكانت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، أكدت أن عقار الريمديسيفير تم اعتماده للعلاج من كوفيد 19. كما أكد الدكتور علاء حشيش، مسؤول الأمراض المعدية بمكتب منظمة الصحة العالمية في مصر، في تصريح صحفي، أنه سيتم توفير دواء “ريمديسيفير” لكي يخضع للتجارب تحت إشراف المنظمة، وذلك في معرض حديثه عن الأدوية المقترحة لوقف الجائحة، ليبقى الأمل موجودا في اعتماده في أقرب فرصة.

وعلى صعيد عالمي، طلبت المراكز الكورية الجنوبية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، من الحكومة الكورية البدء في استيراد “ريمديسيفير” واستخدامه كعلاج طارئ ضد فيروس كورونا.

وقالت مديرة المراكز، جونغ أون-كيونغ، إن “لجنة التجارب السريرية المركزية تعتقد بأن له سلامة وفعالية لعلاج فيروس كورونا.

كما تعهدت منظمة الصحة الأوروبية بإجراء مراجعة سريعة لعقار ريميديسفير المحتمل لعلاج مصابى فيروس كورونا والمملوك لشركة جلعاد ساينس الأمريكية.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) إن الجدول الزمني للجنة الأدوية البشرية لتقييم الدواء “سيتم تخفيضه إلى الحد الأدنى”. ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوعين من إخطار رئيس منظمة الصحة الأوربية للبرلمان الأوروبي بأنه قد يعطي ضوءًا أخضر مبدئيًا لبيع ريمديسفير كعلاج  لفيروس كورونا.

أما عن التعاطي الرسمي مع العقار في مصر، فقد أكدت هالة زايد، وزيرة الصحة، أن مصر حجزت دفعة أولى من دواء “ريمديسيفير” والذي تم اعتماده من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية ضمن بروتوكولات العلاج الجديدة لفيروس كورونا المستجد.

كما كشف الإعلامي أحمد موسى، المقرب من الدوائر الرسمية في مصر، أن المصانع المصرية ستبدأ فى تصنيع دواء ريمديسيفير وستقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة، وهو ما يقوي من فعاليته مقارنة بغيره من العقاقير الأخرى.

الوسوم