نشرة الأسبوع| حزمة إجراءات استعدادًا للعام الدراسي.. وتحذيرات بشأن مخالفات البناء

نشرة الأسبوع| حزمة إجراءات استعدادًا للعام الدراسي.. وتحذيرات بشأن مخالفات البناء نشرة ولاد البلد الأسبوعية.. تصميم: بسام عبدالحميد

ينتظرنا خلال هذا الأسبوع، إعلان وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، خطة الوزارة لاستقبال، العام الدراسي الجديد، يوم الثلاثاء المقبل، ومن المقرر أن يشمل ذلك الإعلان عن تفاصيل الإجراءات الوقائية بالمدارس، وكثافة الفصول، واستخدام منصات التعليم الإلكترونية.

أما بدء العام الدراسي فمن المقرر أن يبدأ بالمدارس الحكومية 17 أكتوبر المقبل، بينما يسمح للمدارس الخاصة الخاضعة لإشراف الوزارة بعودة الطلاب إلى الفصول بدءا من 15 سبتمبر الحالي.

وزارة التربية والتعليم، تستعد بعدة إجراءات، تشمل تقسيم الطلاب تبادليا بين التعليم في الفصول وعبر الإنترنت، مع وضع قواعد محددة للتباعد الجسدي داخل الفصول وحتى في الفسحة المدرسية، وتحديد مسارات محددة للزوار وأولياء الأمور، وزيادة الاعتماد على الاجتماعات الهاتفية وعبر الإنترنت.

إلى الحديث عن السياحة التي بدأت بمؤشرات إيجابية خلال هذا الأسبوع، بعد أن استقبل معبد الكرنك، الثلاثاء الماضي، مجموعات سياحية فرنسية وأوكرانية لأول مرة منذ مارس الماضي، بعد عودة الحركة السياحية إلى مدينتي الأقصر وأسوان.

في الوقت ذاته، هناك ثلاث لقاحات لـ”كوفيد-19″ تدخل مرحلة التجارب النهائية، فقد قالت شركة أسترا زينيكا البريطانية إنها تجري التجارب النهائية للقاح “كوفيد-19” في الولايات المتحدة، كما أشارت وكالة أسوشيتد برس إلى إجراء التجارب النهائية لكل من اللقاح الذي يجري تطويره من جانب مؤسسة “إن أي إتش” التابعة لوزارة الصحة الأمريكية وتصنعه شركة مودرنا، وأيضا اللقاح الذي تطوره شركة فايزر و”بيونتك” الألمانية.

حذر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، من أي تهاون في تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء، مؤكدا أن آخر مدى للتصالح هو نهاية سبتمبر المقبل، وسيتم عقب ذلك إزالة المباني المخالفة فورا، بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، عقد اجتماعا، لمتابعة أداء منظومة المتغيرات المكانية في جميع المحافظات، والتي أنشئت لرصد التعديات والبناء العشوائي، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والسيد محمود توفيق، وزير الداخلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أركان حرب شريف صالح، مدير إدارة المساحة العسكرية.

اقرأ المزيد من هنا: تحذير شديد اللهجة من “الوزراء” بشأن التصالح في مخالفات البناء

تكريم طبيب يهوّن متاعب المرض على “الغلابة” هو هدف مبادرة أطلقتها كارما نفادي، من مركز البداري، لتشمل محافظة أسيوط، هذه المحافظة التي تحظى بشهرة طبية على مستوى جنوب الصعيد.

الطبيب الراحل محمد مشالي، كان الملهم لهذه المبادرة التي تبحث عن “طبيب الغلابة” في مناطق أسيوط ومراكزها، لرد الجميل، وتكريمهم.

تبلغ كارما من العمر 33 عاما، تعمل أخصائي نفسي بمدرسة ابتدائية، وباحث دكتوراة ومدير سلسلة مركز الرضوى للصحة النفسية، وهي أيضا أمين المرأة بحزب الشعب الجمهوري بالبداري.

اقرأ القصة كاملة من هنا: رحلة البحث عن طبيب الغلابة

على ناصية شارع جمال الدين الأفغاني المتفرع من شارع محمد علي مكارم بمدينة أسيوط، تستقبلك لافتة مكتوب عليها “Mechatronics Lab Academy”، التي دشنها عمرو عادل مهندس ميكانيكا  بالمجمع التكنولوجي، وبدأ الأمر بفكرة في فترة قيامه بإعداد مشروع التخرج بكلية الهندسة.

لم يتنازل المهندس الشاب عمرو عادل عن فكرته في إنشاء كيان يحتضن شباب المهندسين وصغار المخترعين، بعد معاناته لأجل الحصول على المستلزمات والمواد اللازمة لإتمام مشروع تخرجه، حتى حقق حلمه أخيرا بمساعدة مهندسين آخرين فى تدشين أكاديمية ميكاترونيكس لاب أكاديمية، بهدف تقديم الدعم والرعاية للمهندسين أثناء الدراسة ولصغار الجيل من المهتمين بالهندسة.

اقرأ المزيد من هنا: أكاديمية ميكاترونيكس لاب.. فكرة شابة لدعم المهندسين والمخترعين الصغار

كانت الساعة تشير إلى الواحدة بعد منتصف الليل، عندما قرر شاب، التسلل إلى  منزل جارته، التي تعيش مع شقيقتيها فقط، بعد أن تركهما الوالد بين الفقر وبين فقد الأم.

في جزيرة مطيرة التابعة لمركز قوص، جنوبي قنا، كان للمنزل البسيط الذي تسكن فيه الشقيقات الثلاث، موعدًا مع الجريمة البشعة، التي أربكت الحسابات الأمنية، بعد أن كثفت جهودها لكشف ملابسات القضية الغامضة، التي انتهت بذبح شقيقتين.

الجميع أكد أن الفتيات اليتيمات، لا توجد لديهن عداوة مع أحد، وأن الأولى تعمل في مصنع السكر بنظام اليومية، للحصول على مبلغ مالي تصرف به على نفسها وعلى شقيقتيها.

اقرأ المزيد: تفاصيل جريمة الجزيرة

 

الوسوم