نشرة الأسبوع| تخفيض غرامة مخالفات البناء.. والإعلان عن جدول انتخابات “النواب”

نشرة الأسبوع| تخفيض غرامة مخالفات البناء.. والإعلان عن جدول انتخابات “النواب” نشرة ولاد البلد الأسبوعية.. تصميم: بسام عبدالحميد

تلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أكد خلاله تخفيض 23 محافظة غرامات التصالح، بقيم تتراوح ما بين 20% إلى 70%.

وذكر التقرير، أن هذا التخفيض تخفيفًا عن كاهل المواطنين البُسطاء، ومراعاة للبعُد الاجتماعي في تقدير أسعار التصالح في مخالفات البناء.

والمحافظات هي: القاهرة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية والغربية وكفر الشيخ ودمياط والدقهلية وشمال سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والشرقية والمنيا والفيوم وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان والبحر الأحمر والأقصر وجنوب سيناء.

التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
اقرأ الموضوع من هنا: 23 محافظة تخفض قيمة التصالح في مخالفات البناء (التفاصيل كاملة)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عن فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب الجديد، من 17 سبتمبر إلى 26 سبتمبر الحالي، من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

وانطلق قبل قليل مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات، بمبنى ماسبيرو، لإعلان الجدول الزمنى لانتخابات النواب، دعا فيه المستشار لاشين إبراهيم، الناخبين المصريين بالخارج والداخل إلى الاقتراع في انتخابات مجلس النواب.

ومن المقرر، أن يبدأ تسجيل بيانات المصريين بالخارج على موقع الهيئة، بداية من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر المقبل.

وتبدأ المرحلة الأولى من الانتخابات بالداخل بداية من  24 و25 أكتوبر، أما المرحلة الأولى من الانتخابات بالخارج فتبدأ أيام: 21، و22، و23 أكتوبر.

المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
اقرأ المزيد: “الوطنية للانتخابات” تعلن جدول انتخابات مجلس النواب

رحل عن عالمنا، السبت الماضي، وزير الزراعة الأسبق، يوسف والي، عن عمر يناهز 89 عاما، تاركا خلفه إرث طويل من الجدل حول تاريخه مع الزراعة.

ظل أكثر من 20 عاما في المطبخ السياسي والحزبي ولم يتزوج، ليصبح شريكا وصانعا في الكثير من القرارات مع القيادة السياسية طوال فترة عمله،

يوسف أمين والي موسى ميزار ولد يوم 2 أبريل 1930، وهو من عائلة زراعية بمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، وكان أحد قيادات الحزب الوطني الديمقراطي المنحل ووزير سابق للزراعة واستصلاح الأراضي.

يوسف والي
اقرأ المزيد: يوسف والي.. ترك إرثًا من الجدل بعد مشاركته مع صناع القرار لـ20 عامًا (بروفايل)

يحتفل العالم في 9 سبتمبر، من كل عام، باليوم الدولي لمحو الأمية، والذي أقرته منظمة اليونسكو عام 1966، حيث ارتفاع حصيلة الأميين في ذلك الوقت، ولكنها انخفضت مع مرور الزمن، في مجتمعات مختلفة، من بينها مصر.

وأعلنت في دورتها الرابعة عشر في أثناء مؤتمرها العام الذي عقد في 26 أكتوبر 1966 يوم 8 سبتمر من كل عام يوما دوليا لمحو الأمية، بغرض تذكير المجتمع الدولي بأهمية القرائية للأفراد والمجتمعات.

المتحررون من الأمية
المتحررون من الأمية
تابع القصص كاملة من هنا: قصص المتحررين من الأمية

في الخمسينيات من عمره، لا يزال “عبد السيد” يتذكر رحلته مع محو الأمية، التي بدأت في عام 1997، كما لا يزال يذكر جميع التحديات التي واجهته؛ بداية من تهكم وتنمر الجيران عليه، وطرده من لجنة الامتحان لحضوره بالجلابية، لكنه في النهاية يرى أنها رحلة تستحق كل هذه التضحيات بعد أن حصل أخيرا على شهادة الدبلوم الزراعي وعمره 51 عاما.

“لم تكن قريتنا بالكامل تعرف شيئًا عن التعليم أو المدارس، وفي أحد الأيامٍ ذهبت إلى قرية الثمانين المجاورة لقريتنا، فرأيت أحد المشايخ يحفّظ الصبية القرآن، فجلست بجوارهم، ليقول لي الشيخ: روح اشتري كراسة وقلم. فشعرت بشيء جميل وقلبي بدأ ينبض بقوة، عندما أمسكت بالقلم لأول مرة في حياتي بعدما أصبح عمري 15 عامًا، ومن هنا بدأت رحلتي مع التعليم لتنتهي بحصولي على الثانوية الزراعية وعمري 51 عامًا.

اقرأ القصة كاملة: طرده المعلمون لحضوره بالجلابية.. مزارع يحصل على الدبلوم في الخمسين

عندما كانت الطفلة “ناهد” التي لم يتعدَ عمرها 10 سنوات، تلهو في الشارع مع الأطفال، كانوا بعد فترة قصيرة يتركونها وحدها، قائلين إن لديهم واجبات مدرسية عليهم الانتهاء منها، الأمر الذي لم يكن مفهوم لديها، فلم تسمع عن المدرسة أو التعليم منذ طفولتها، لتبدأ في السؤال، لماذا هي الأخرى ليس لديها مدرسة؟

كانت الإجابة التي تسمعها دائما، هي أن وضعهم المادي لا يتحمل نفقات المدرسة، فأسرتها كانت مكونة من 8 أشقاء، وأنها فتاة لا قيمة لتعليمها، فحتى أشقائها الذكور الأربعة لم يلتحق منهم بالتعليم إلا اثنين فقط، وهي الإجابات التي لم تكن مقنعة لها، بل زادت من حزنها وهي ترى الفتيات يذهبن للمدرسة ويحملن الحقائب وأدوات المدرسة، ومن هنا كانت البداية.

اقرأ المزيد: “ناهد” من محو الأمية إلى ليسانس الآداب.. وسوزان مبارك “كلمة السر”

رغم تسربها من التعليم في سن صغيرة وحتى قبل أن تبدأ عامها الدراسي الأول في بداية المرحلة التعليمية، إلا أن أماني عبد النعيم أحمد، ابنة قوص البالغة من العمر 34 عامًا، كافحت وقفت أمام الجميع حتى حققت مرادها بإتمام تعليمها بتخرجها من كلية التجارة، والحصول على الدراسات العليا في الدبلوم التربوي بكلية التربية.

اقرأ القصة كاملة: قصة كفاح “أماني” من محو الأمية لكلية التجارة

كانت صفاء فتحي تقطع مسافات طويلة من قريتها المتواضعة ببطن أهريت في محافظة الفيوم إلى القاهرة، لتدرس وتلتحق بالبكالوريوس حتى الدراسات العليا، لتعوض ما رحل عنها من سنوات بلا تعليم بسبب الظروف الاقتصادية للأسرة المكونة من 8 أبناء، 5 صبيان و3 بنات.

كانت البداية عندما أخذتها جدتها لتعيش معها لتؤنسها في وحدتها ولتراعيها، فنظرت صفاء من إحدى شُرفات منزل جدتها القديم في الساعة السادسة صباح يوم ما، لتجد فتيات القرية والعائلة يحملن حقائبهن، ويذهبن إلى المدرسة، فوقفت أمام المرآة تتطلع إلى نفسها ودارت الأسئلة: لماذا لم ألتحق بالتعليم وأنا مازالت صغيرة العمر؟! لتقرر خوض فصول محو الأمية في سن الـ13 عاما من عمرها.

اقرأ القصة كاملة: رحلة صفاء فتحي مع محو الأمية وحتى الدراسات العليا

 

الوسوم