نشرة الأسبوع| الذهب يواصل صعوده التاريخي.. وبصيص أمل لقطاع السياحة

نشرة الأسبوع| الذهب يواصل صعوده التاريخي.. وبصيص أمل لقطاع السياحة نشرة ولاد البلد الأسبوعية.. تصميم: بسام عبدالحميد

أسبوع جديد، ونشرة أسبوعية جديدة يقدمها لكم ولاد البلد عقب انتهاء عطلة عيد الأضحى. نحن الآن في مرحلة ما بعد كورونا، وقد نشهد موجة أخرى من موجات التعايش عقب قرارات إعادة دور العبادة، وعودة النشاط الرياضي وتخفيض ساعات الحظر.

وسجلت مصر 131 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مقابل ألف حالة سجلتها وزارة الصحة في السادس من الشهر الماضي. من ناحية أخرى، فإن عددا كبيرا من فنادق القاهرة والعين السخنة والساحل الشمالي حصلت على شهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارة السياحة، استعدادا لموسم سياحي جديد.

في نفس الإطار، استقبلت شرم الشيخ والغردقة نحو 50 ألف سائح أجنبي منذ عودة الطيران الدولي بداية يوليو المنصرم، بحسب تصريح وزير السياحة والآثار، خالد العناني لموقع المال.

أيضًا، أعلنت شركة “طيران صربيا” استئناف رحلات الطيران الشارتر إلى مصر، وقالت الشركة في بيان لها إنها تعتزم تسيير 16 رحلة طيران عارض إلى منتجعات البحر الأحمر حتى نهاية موسم الصيف، منها 15 رحلة طيران إلى الغردقة، لكن هل تكفي تلك الرحلات لتعافي قطاع السياحة؟

الإجابة قطعًا لا، فبحسب تقرير نشره صندوق النقد، يوم الأربعاء الماضي، فقد تتجاوز خسائر مصر من إيرادات السياحة 2% من الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام، وحتى مع تخفيف القيود، ستنخفض إيرادات قطاع السياحة بنسبة 73% في العام الحالي عن المستوى الذي حققته في 2019. لكن من يدري.

على جانب آخر، هناك خطة حكومية طموحة وواعدة، لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، تستمر على مدى عدة سنوات لتحويل وإحلال 1.8 مليون سيارة للعمل بالوقود المزدوج.

تشمل خطة الحكومة، حصول مالكو السيارات التي تجاوز عمرها 20 عاما على قروض ميسرة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لشراء سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي والوقود السائل، أما مالكو السيارات التي لم يتجاوز عمرها 20 عاما، فيحصلون على قروض “صفرية” لاستبدالها بسيارات الغاز الطبيعي.

ويستمر الذهب في تسجيل ارتفاع تاريخي وغير مسبوق، بعد أن سجل عيار 21 بدون مصنعية 920 جنيها، اليوم، مقابل استقرار سجله خلال الأسبوع الماضي بين 870 إلى 880 جنيها للجرام عيار 21، الأكثر شهرة.

رسم بياني يوضح الارتفاع غير المسبوق في سعر الذهب خلال يوليو الماضي
إنفوجراف| استقرار أسعار الذهب في العيد بعد ارتفاع تاريخي

وبمناسب عيد الأضحى، منذ قرابة 18 عامًا، بدأ باتروس فايز، الذي يعمل بدولة الكويت، في المشاركة في ذبح الأضحية وتقطيع اللحوم وتوزيعها على العمال، تحت إشراف كفيله الذي يعمل تحت إدارته هناك.

فايز، ترجع أصوله إلى قرية القلعية التابعة لمركز أبوتشت، شمالي محافظة قنا، ولكنه عاش منذ صغره مع أسرته في نجع حمادي، وسافر إلى دولة الكويت، لكسب لقمة العيش.

اقرأ القصة كاملة من هنا: أسرة مسيحية تشارك في الأضحية منذ 18 عاما بالكويت

يوم الثلاثاء الماضي، أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، اعتماد نتيجة الثانوية العامة، وأعقب ذلك اتصال هاتفي بالطلاب الأوائل، وبعدها رسالة قصيرة للتعليق على النتائج.

وزارة التربية والتعليم وضعت رابطا إلكترونيا عبر موقعها الرسمي لمعرفة النتيجة من خلال تسجيل رقم الجلوس، وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن نسبة النجاح في هذا العام بالثانوية العامة بلغت 81.5%، وهي أعلى من نسبة العام الماضي.

وتابع أن عدد البنات تفوق على البنين، في نسبة النجاح، فقد بلغت نسبة نجاحهن 82.9%، مقابل 79.9% للبنين.

اقرأ أسماء أوائل الثانوية من هنا: أسماء أوائل الثانوية العامة 2020

ضمن أوائل الطلاب، حدثت المفارقة، أن الحاصل على المركز السادس مكرر، الطالب إسماعيل أنور، لم يوفق في الشهادة الإعدادية بالحصول على مجموع يؤهله للثانوية العامة، فقرر الدراسة عبر فصول الخدمات.

اقرأ القصة كاملة من هنا: السادس مكرر “أدبي” لم يحصل على “مجموع الثانوي” في الإعدادية
ولاد البلد
للمزيد من قصص أوائل الثانوية، طالع موقعنا: ولاد البلد

بعيدا عن أخبار أوائل الجمهورية، شهدت قرية حجازة، التابعة لمركز قوص، جنوبي محافظة قنا، جريمة وصفت بأنها الأكثر بشاعة، بعد أن تخلصت ربة منزل من “سلفتها”، في حوش مواشي، ثم انصرفت كأنها لم تفعل شيئًا.

لم يكن المنزل الذي يضم الأشقاء وزوجاتهم، يتوقع أحد فيه أن الخلافات بين سلفتين ستصل لهذا الحد من الجرم الذي انعدمت معه المشاعر الإنسانية، ولم تكن المجني عليها، تعلم أنها ستودع حياتها بهذه الطريقة الوحشية، على يد زوجة شقيق زوجها، بل تخطت الجانية ذلك، لتقف مع أسرة القتيلة للبحث عنها بعد تغيبها، وانتظرت جثتها وبكت عليها.

موقع الجريمة .. تصوير أحد أهالي القرية
اقرأ القصة كاملة من هنا: حوش المواشي والغيرة القاتلة.. كيف انتقمت ربة منزل من “سلفتها” في قنا؟
الوسوم