نشرة الأسبوع| الذهب الأبيض في خطر.. وتجار الأسمنت يواجهون الإفلاس

نشرة الأسبوع| الذهب الأبيض في خطر.. وتجار الأسمنت يواجهون الإفلاس نشرة ولاد البلد الأسبوعية.. تصميم: بسام عبدالحميد

أعلن اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أن عدد المواطنين الذين تقدموا بطلبات التصالح على مخالفات البناء بلغ مليونا و100 ألف مواطن، مشيرا إلى أن إجمالي المبلغ الذي دخل خزينة الدولة بلغ 6.9 مليار جنيه حتى أمس 14 سبتمبر.

وأكد شعراوي، بحسب صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك، أن كافة المحافظات شهدت خلال اليومين الماضيين إقبالا كبيرا من المواطنين، الراغبين فى تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء بعد التيسيرات التى أعلنتها الحكومة خلال الأيام القليلة الماضية.

من بينها أن تكون قيمة التصالح لكل الريف 50 جنيها للمتر، واستكمال الأوراق المطلوبة خلال شهرين، ومبادرة لخصم 25% من قيمة مقابل التصالح فى حالة السداد الفوري لمبلغ التصالح.

اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية- التصالح على مخالفات البناء
اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية

اقرأ المزيد من هنا: “التنمية المحلية” تعلن إجمالي مبلغ التصالح على مخالفات البناء

وسط كتلة سكنية في قرية سراوة تمر ترعة الرافعي، لتقسم شوارع القرية لشقين، لا يسع الشق الواحد منهما لسير أكثر من مركبة توك توك، أو بضع أشخاص متجاورين، ناهيك عن ابتلاعها لعدد من أطفال القرية المارين من أمام منازلهم، وضيق التنفس الذي يعانيه مرضى حساسية الصدر من رائحتها الكريهة، لتبقى مطالب أهل القرية بضرورة تغطية ما تبقى من الترعة.

على بعد نحو 4 كيلومترات من مركز منفلوط تقع قرية سراوة، ذات الكثافة السكانية المرتفعة، وخلال سيرنا بها، كانت البلد على جزئين، جزء ذو طريق متسعة، نتيجة تغطية جزء كبير من ترعة الرافعي، المارة بالقرية، وجزء لطريق ذو شقين، أبرز ما يظهر فيها هو ترعة عرضها نحو 3 أو 4 أمتار تشق القرية، وعلى جانبيها مخلفات تطهيرها متراكمة منذ سنين.

اقرأ المزيد: السيسي أطلقه مشروعا قوميا.. أهالي سراوة يطالبون بتغطية ترعة الرافعي

مثل أي طالب في الشهادة الإعدادية، كان يعتبر الثانوية العامة بوابة عبور لتحقيق كل أحلامه وآماله. لكن على عكس ما توقع، لم يكن مجموعه يؤهله للالتحاق بالثانوية العامة مثل أقرانه، ليلتحق بالثانوية الفنية الصناعية- قسم إلكترونيات وكمبيوتر.

سريعا تمر الأيام، وسريعا يتقن أساسيات الإلكترونيات، وتوصيل الدوائر الإلكترونية، ثم يستكمل دراسته لمدة عامين آخرين، ويحصل على بكالوريوس إدارة جودة وإنتاج بأكاديمية الدراسات المتخصصة بالقاهرة عام 2002.

اقرأ المزيد: “كورونا كير”.. مشروع بحثي لـ”محمد عيد” يحدد المواقع المحتملة لتفشي الفيروس

انعقدت في يناير الماضي، اللجنة الوزارية للقطن، لمناقشة الجهود المبذولة لتحسين جودة القطن المصري واستعادة مكانته وسمعته المتميزة عالميا.

ووقتها، أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عمل اللجنة على تطبيق استراتيجية مشتركة للنهوض بالقطن المصري، التي تشمل تحسين أساليب الزراعة والجني ونظام تداول الأقطان لتحفيز المزارعين، وكذلك تطوير المحالج التابعة لقطاع الأعمال العام باستخدام تكنولوجيا حديثة.

لكن بعد انتهاء زراعة محصول الذهب الأبيض في الفيوم، يبدو أن الأمور تسير في الطريق نفسه، الذي أدى لتراجع زراعة القطن في مصر، إذ يؤكد المزارعون بالفيوم عدم شعورهم بأي فارق تجاه تطوير زراعة المنتج الإستراتيجي، وأهمه وجود سعر عادل للقنطار يمثل حافزا للمزارع، في حين لم تجد شكاوى المزارعين أي أثر لدى المسؤولين، وفق نقيب الفلاحين بالفيوم.

جني محصول القطن.. مصدر الصورة مديرية الزراعة

اقرأ المزيد: الذهب الأبيض في خطر

جاء قرار وقف إصدار تراخيص البناء أو توسعات المباني أو تعليتها أو تعديلها، لمدة ستة أشهر، الذي مضى على تطبيقه حوالي ثلاثة أشهر، ليزيد من حالة الركود في قطاع المباني، الذي تأثر بسبب أزمة جائحة كورونا، مثلما تأثرت جميع القطاعات، ما أدى إلى تأثر كبير للعاملين في تجارة مواد البناء لاسيما الأسمنت.

أرشيفية

اقرأ المزيد: ركود بسوق الأسمنت وتجار يواجهون شبح الإفلاس

بدأ اهتمامه وحبه للفيزياء والعلوم الطبيعية في سن مبكرة، الأمر الذي جعل والداه يطوعان وقتهما ومجهودهما لتنمية تلك القدرات، ليلتحق بيتر مايكل عياد، الطالب بالصف الثالث الاعدادي، بجامعة الطفل بجنوب الوادي بمحافظة قنا، منذ بدايتها، ويتابع تفوقه الدراسي، ليحصل بعدها على منحة لدراسة العلوم النووية بروسيا.

لم يتجاوز الطالب بيتر مايكل عياد، الرابعة عشرة من عمره، تدرج في دراسته، إلا أنه حقق إنجازًا دراسيًا وعلميًا، على الرغم من حداثه سنه.

اقرأ المزيد: طالب قنائي يدرس العلوم النووية بروسيا

الوسوم