“البيئة” و”Very Nile” تطلقان مبادرة منع الأكياس البلاستيك في الزمالك

“البيئة” و”Very Nile” تطلقان مبادرة منع الأكياس البلاستيك في الزمالك وزيرة البيئة مع فريق very nile- تصوير: أميرة محمد

أطلقت وزارة البيئة، اليوم الثلاثاء، فعاليات المبادرة الأولى لـ منع الأكياس البلاستيك “أحادية الاستخدام” من جزيرة الزمالك، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وبالتعاون مع مبادرة Very Nile، وجمعية الزمالك، وذلك تحت شعار “خليك فانتاستيك بلاش كيس بلاستيك”.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه لا يمكن الحفاظ على مياه النيل دون العمل على إزالة مخلفات النيل، وهو هدف مبادرة very nile التي تدعمها الوزارة بشكل كبير، بجانب مؤسسات المجتمع المدني.

وأوضحت أن المبادرة استطاعت أن تزيل 40 طن مخلفات من مياه النيل منذ أن بدأت قبل عام مع زيادة عدد المتطوعين إلى أكثر من 3 آلاف بدلا من 40 متطوعا، منوهة إلى أن الدولة في اتجاه لدعم الشباب وتشجعيهم للمشاركة في موضوعات التنمية، والعمل معاهم على أرض الواقع.

ودعت الوزيرة المواطنين إلى الحد من استخدام أكياس البلاستيك والعمل على استبدالها بمنتجات أخرى صديقة للبيئة كالقماش.

منع الأكياس البلاستيك

وأوضحت توفيقة توفيق، مديرة جمعية الزمالك، التي أنشأت الجمعية عام 1991، أن الجمعية تستهدف منذ فترة طويلة منع استخدام البلاستيك ولكن على نطاق ضيق، إلى أن تم التعامل مع مبادرة very nile، التي ساعدت الجمعية على تحقيق أهدافها.

ومبادرة very nile تهدف إلى تشجيع المحال التجارية والشركات والمؤسسات بالزمالك على منع تداول الأكياس البلاستيكية أحادي الاستخدام، وتوعية المواطنين بضرورة استبدالها بأكياس القماش أو منتجات صديقة للبيئة حفاظا على مياه النيل.

والهدف الأساسي للمبادرة هو الحفاظ على مياه النيل من خلال شن حملات لتطهيره، والتعامل بشكل مباشر مع الصيادين أيضًا، ومحاولة تخصيص مركب يعمل على ذلك، بالإضافة إلى جانب التوعية، والعمل على إضافة منهج دراسي للأطفال يوضح أهمية الحفاظ على نظافة النيل.

وتستهدف المبادرة في نهاية عام 2020 تعميم منع استخدام البلاستيك في 100 محل تجاري بالزمالك.

الوسوم