فيسبوك يثأر لمسن معاق ألقاه 3 شباب في ترعة بسوهاج

فيسبوك يثأر لمسن معاق ألقاه 3 شباب في ترعة بسوهاج

كتب – أبو المعارف الحفناوي

عم عاشور، صاحب الستين عامًا، من قرية الأخيضر التابعة لمركز المراغة لمحافظة سوهاج، من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشهور بطيبة القلب، يقضي أغلب يومه متنقلا خارج البيت، من عمل لآخر، بحثا عن لقمة العيش.

يحظى العم عاشور بحب الكثيرين، فهو صاحب وجه بشوش، يعرفه أهالي القرية والقرى المجاورة، بسبب عمله في الزراعة، يظهر غالبًا في كل المناسبات.

يبادل الجميع الفكاهة والسخرية والضحك، إلا أن هذه المرة، تحولت الفكاهة إلى تنمر واعتداء وحشي، بعد أن ألقاه 3 شباب في ترعة، بطريقة وقحة. وتداول مستخدمو فيسبوك مقطع الفيديو الذي أثار غضب كثيرين، وطالبوا بضبط الشباب أبطال الواقعة، ومعاقبتهم.

 مسن و3 شباب

يظهر في الفيديو، العم عاشور، واقفًا إلى جانب ترعة الأخيضر، و”يدندن” بصوت منخفض، كالذي يبث أنينه أو الذي يشكو الحال والظروف الاجتماعية التي منعته الراحة في مثل عمره، فلا رحمت شيخوته، ولا إعاقته.

أثناء وقوفه إلى جانب الترعة، أقدم ثلاثة شباب، واقتربا منه، اثنان منهما كانا على مسافة أقرب، وبطريقة ساخرة منه،  قال أحدهما “يا عم عاشور.. ماله ده بيك؟” فرد عم عاشور:”ده هيشتم ياعم”، بينما قال شاب آخر:”معلش ياعم”، ثم قال أحدهما أيضا: “هو ده اللي مزعلك؟” فرد العجوز بـ”نعم” ثم قال الشاب “دقيقة هنصالحوك.. خد يا زناد”، في الوقت الذي كان أحدهما يصور الواقعة.

وقتها وقف العجوز يحاول أن يبتعد عن شر الثلاثة، لكن سرعان ما قام أحدهم بطرحه في المصرف الذي كان ممتلئًا بالقمامة، وحاولوا منعه من الخروج، وإلقاء الأكياس والطوب عليه، لترهيبه، وسط نوبات ضحك وسخرية.

فيسبوك يثأر

فيديو الواقعة، تداوله مستخدمو فيسبوك منذ 3 أيام، وسط ردود فعل غاضبة، جميعها تطالب بكشف ملابسات الواقعة، وضبط المتهمين ومعاقبتهم، لم يكن كثيرون على علم بموقع هذا الجريمة، لكن بعد تكثيف التحريات وانتشار الفيديو توصلت مديرية أمن سوهاج إلى تحديد مكان الواقعة، وأعلنت عن ضبط المتهمين بعد نشر الفيديو على ” تيك توك”، والتوصل إلى صاحب الحساب.

التنمر على المسن، لم يكن في هذه الأيام، بل وقعت الجريمة وفقًا لما توصلت إليه الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، برئاسة اللواء الدكتور محمود حسن، مدير الأمن، إلى أن الواقعة تمت منذ قرابة 4 أشهر وتحديدًا في مايو الماضي.

لم يكن أحد يعلم بالواقعة، إلا المسن وهؤلاء المتهمين وبعض أقاربهم في القرية، وظنوا أن الأمر سيمر دون أن يلحق بهم أذى، إلا أنه بعد 4 أشهر، من الواقعة، ورفع الفيديو على السوشيال ميديا، أثار ذلك الرأي العام، وتم ضبط المتهمين.

التضامن يتدخل

محمد عبدالسلام، وكيل وزارة التضامن بسوهاج، توصل  إلى العم عاشور، الذى تعرض للتنمر، وتم التواصل مع الأسرة وتقديم عرض لهم بوضعه داخل دار رعاية، إلا أن أسرته رفضت ذلك.

وقدمت مديرية التضامن المساعدات اللازمة لهم، مع العلم أنه يحصل على معاش تكافل وكرامة، وكذلك شقيقته ووالدته تحصلان على معاش تأميني.

الوسوم