فيديوجراف| في اليوم الدولي للعمل البرلماني.. نواب الشعب يبرزون جهودهم لخدمة دوائرهم

فيديوجراف| في اليوم الدولي للعمل البرلماني.. نواب الشعب يبرزون جهودهم لخدمة دوائرهم
كتب- أبوالحسن عبدالستار وأبوالمعارف الحفناوي وبسام عبدالحميد وأسماء الشرقاوي وأسماء الفولي ومحمود عبدالعظيم وإيمان عبداللطيف ودعاء جابر ومنة محمد وإيمان القاضي وفاتن الخطيب

تحل اليوم الثلاثاء، الذكرى الثالثة للاحتفاء باليوم الدولي للعمل البرلماني، الذي أطلقته الأمم المتحدة للمرة الأولى في 30 يونيو 2018، بعد اعتماده بموجب القرار رقم 278/72، في مايو من العام نفسه، احتفاء بالدور الذي يضطلع به البرلمانيون (نواب الشعب) في وضع الخطط والاستراتيجيات الوطنية، بالإضافة إلى القيام بواجب المهام الرقابية.

ودعا القرار منظمة الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها إلى العمل بشكل وثيق مع البرلمان والاتحاد البرلماني الدولي في القضايا المتصلة بحقوق الإنسان والصحة والمساواة بين الجنسين والسلام وتمكين الشباب.

وبمناسبة هذا اليوم، التقى “ولاد البلد” عددًا من أعضاء مجلس النواب فى محافظات الجمهورية، للحديث عن أبرز إنجازاتهم في دوائرهم، وأهم طلبات الإحاطة التي تقدموا بها.

النائب أحمد إدريس
أحمد إدريس.. دائرة مدينة الأقصر

يمثل اليوم الدولي للعمل البرلماني، لحظة مهمة في حياة النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة الأقصر، ووكيل لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، قائلا إنه تقدم بطلبات إحاطة مهمة منذ توليه المنصب.

لكن أهم هذه الطلبات من وجهة نظر النائب إدريس، هو طلب إحاطة بشأن مد سن التعيين في القطاع العام إلى 35 عاما بدلا من 30 عاما، مؤكدا أن هناك قطاعا عريضا من الشباب في مصر، أصابه الإحباط واليأس، بعد أن تجاوزت أعمارهم السن القانونية.

ويشير النائب عن دائرة الأقصر إلى أن الطلب قيد الدراسة حتى الآن، متوقعا أن يحظى مشروع القانون هذا على موافقة البرلمان عند مناقشته، مضيفًا أن هناك العديد من الطلبات العامة التي تقدم بها في مجلس النواب وهي كالتالي:

– تدشين مشروع شارع مصر، لتوفير فرص عمل للشباب.

– إقامة مصنع بمحافظة الأقصر، نتيجة عدم وجود فرص عمل حقيقية لهم.

– تحويل محافظة الأقصر إلى منطقة حرة، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تحقيق نهضة حقيقية في صعيد مصر.

– إنشاء متحف أثري جديدة في أحضان مدينة الأقصر، ليكون ميلادًا جديدًا شاهدًا على عظمة الحضارة الفرعونية.

ويرى العضو الوفدي، أن أكثر المشكلات التي يعاني من أهل الأقصر، هى البطالة التي تؤرق المواطنين، بسبب اعتمادهم على السياحة كمصدر رزق أساسي، وهي صناعة هشة متذبذبة متأثرة بالأحداث السياسية، لذلك جاءت معظم طلبات الإحاطة، توفير فرص عمل من خلال المشروعات التنموية المختلفة بعيدا عن الاعتماد على السياحة بشكل أساسي.

النائب فتحي قنديل
فتحي قنديل.. دائرة نجع حمادي

كما يرصد “ولاد البلد” في اليوم الدولي للعمل البرلمان، أبرز طلبات فتحي قنديل، عضو مجلس النواب عن دائرة نجع حمادي، وكيف يتعامل مع أبناء دائرته في حل مشاكلهم.

يقول فتحي قنديل، إنه تقدم ببيانات عاجلة كثيرة، ولكن من أهم هذه البيانات ازدواج الطريق الصحراوي الغربي المعروف باسم طريق الموت، وتطوير مستشفى نجع حمادي العام، وأيضا تحويل مستشفى الحميات بفرشوط إلى مستشفى عزل، مؤكدا أن هذه الطلبات تم تنفيذها، حيث تم الانتهاء من ازدواج الطريق، وجارى العمل في المستشفيين.

يشير قنديل، إلى أن البيان العاجل الخاص بازدواج طريق الموت، كان له مردود قوي من الحكومة، إذ بدأت على الفور في تنفيذ المشروع، خاصة بعد الحوادث المتكررة على هذا الطريق والذي راح ضحيته المئات ما بين وفيات ومصابين.

ويضيف أنه وقت مناقشة البيان، حدثت مشادات تحت قبة البرلمان، حيث طالبه رئيس المجلس بالالتزام قائلا: عليك الالتزام وعدم تلقي أي تعليمات من خارج المجلس أنا أعلم لأي تنظيم تنتمي، ومن الذين تتلقى منهم التعليمات وخطط للتحرك.

ويوضح قنديل أن سبب المشادات هي إلحاحه الشديد على مناقشة بيانه العاجل، بشأن استمرار نزيف الدم على الطريق الصحراوي الغربي “نجع حمادي- قنا”.

وكان قنديل تقدم حينها ببيان عاجل لرئيس الوزراء، ووزير النقل، بضرورة إصلاح الطريق وازدواجه، وطالب لأكثر من مرة من قبل مناقشة البيان، إلا أن رئيس المجلس كان يؤجل ذلك، وبعد الحوادث المستمرة لم يسكت إلا بمناقشة طلبة، وبالفعل تم ازدواج الطريق وساعد ذلك في الحد من نزيف الدماء.

ويشير النائب عن دائرة نجع حمادي، إلى أن من أبرز المشاكل التي تواجهه في دائرته هي طلبات التعيين، وهذه مشكلة عامة في كل الدوائر، فضلًا عن مشاكل الثأر، والذي ساعد في حل العديد منها، بالإضافة إلى مشاكل البنية التحتية من رصف ومياه وصرف وكهرباء، والندب والزراعة والصناعة وغيرها من المشاكل العمالية.

ويوضح قنديل أنه يقوم بالبت في هذه المشاكل مع المسؤولين، سواء بتقديم بيانات عاجلة للحكومة، أو الذهاب للمسؤولين بهذه الطلبات للعمل على حلها.

النائب محمد الغول
محمد الغول.. دائرة نجع حمادي

وبالانتقال إلى نائب آخر من مدينة نجع حمادي، يقول النائب محمد عبدالعزيز الغول، عضو مجلس النواب عن دائرة نجع حمادي، شمالي قنا، إن هناك العديد من طلبات الاحاطة تم التقدم بها هذا العام، من أهمها طلب الاحاطة المقدم بتاريخ 5 يناير 2020، بشأن إقامة مصنع ورق باستخدام مصاص القصب، بدلا من استخدامه كوقود ومصدر طاقة مما يتسبب في أضرار بيئية كبيرة واستبداله بالغاز الطبيعي كمصدر طاقة لمصنع السكر.ٍ

ويشير الغول، إلى أنه وزارة التخطيط وافقت على المشروع، وجارٍ تحديد المساحة المطلوبة لإقامة مصنع الورق وتوفير الاستثمار اللازم للتمويل، من أجل البدء في ذلك المشروع القومي الضخم.

ويتابع أنه تم التقدم بالكثير من الطلبات للدائرة ومنها، اقامة فرع لجامعة جنوب الوادي بنجع حمادي الجديدة، بالإضافة إلى إنشاء وصلة للطريق الصحراوي الشرقي من نجع حمادي، كما تم التقدم بطلب تشييد وإنشاء طريق نجع حمادي الأقصر الصحراوي الغربي.

ويضيف أنه تم التقدم بطلب التحقيق في نقص الأسمدة الزراعية ومخالفات توزيعه، إضافة إلى طلب لتوفير ثلاثة محولات كهرباء للمجمعات الطبية الخيرية بالشرقي بهجورة والخضيرات وأولاد نجم، بعد توفير محولين لمجمعي أهل الخير والسلام، كما تم التقدم بطلب ضم المساحة الكائن بها مقر الجمعية المشتركة لمسجد السلام لتوسعة المسجد.

وتابع البرلماني، أن الطلبات التي تقدم بها تحت قبة البرلمان، شملت طلب استحداث وحدة محلية مستقلة لقريتي القمانة وأبوعموري، يكون مقرها القمانة، واستقلال قرية الغربي بهجورة بالوحدة القائمة، بالإضافة إلى طلب لإقامة مدرسة ريفورم الاصلاح الزراعي بعد إثارة واقعات فساد بالهيئة.

كما يشير إلى أنه تم التقدم بطلب تخصيص مقر مؤقت لبنك ناصر الاجتماعي بمحكمة نجع حمادي، لحين إقامة المقر المخصصة أرضه بالترعة الضمرانية، إضافة إلى طلب لإقامة أسواق حضارية بالمدينة للباعة الجائلين، ومن بين الطلبات أيضًا استكمال تجديد وافتتاح باقي مراحل قصر البرنس بالمدينة، بالإضافة إلى الكثير من الطلبات لإعادة ترميم كورنيش النيل واستغلال الممر السفلى منه في أنشطة خدمية للشباب.

النائب محمد سليم عسكر
النائب محمد سليم عسكر.. دائرة قوص وقفط

ولا زلنا نرصد جهود النواب في محافظة قنا، لكن هنا في دائرة مركزي قوص وقفط، إذ تقدم نائب الدائرة محمد سليم، بطلب إحاطة لمجلس النواب في جلسته الأخيرة المنعقدة، ناقش فيه الأوضاع الصحية في منطقتي قوص وقفط، وتحدث عن نقص الأدوية والأشعة المقطعية بمستشفى قوص.

ويشير عسكر إلى وفاة حالة مريضة من قرية الجزيرة، بسبب عدم وجود أشعة مقطعية بمستشفى قوص، حيث قال في البرلمان حينها: “فلزامًا عليكم بإعطاء توجيهات للحكومة للاهتمام بمستشفى قوص المركزي وقفط التعليمي”.

ونوه في كلمته تحت قبة البرلمان إلى نقص عدد الأطباء، ونقص بعض الأمصال، ونقص في المستلزمات الطبية فلا توجد سير نجات أو المستلزمات الطبية الأخرى، وغلق معظم الوحدات الصحية، ويطالب بالتوزيع العادل للأطباء على الوحدات الصحية، كما طالب بتخفيف عبء فواتير الكهرباء على الفقراء، ودعا إلى توصيل مرفق الصرف الصحي لمناطق قوص المحرومة.

كما أشار إلى أن هناك مناطق عديدة متفرقة محرومة من المياه في قوص، وفى قرى مختلفة كحجازة والمنشية والجزيرة، مبينا أن الـ500 جنيه تكافل وكرامة التي تتقاضاها السيدة الفقيرة لا تكفيها تكلفة لفاتورة الكهرباء، فمن أين لها بالدفع؟ لذلك يطالب بتخفيف الدفع لفواتير الكهرباء على فئة الفقراء.

وذكر تحت قبة البرلمان أن المشكلات الرئيسية في قوص تتلخص في الصحة والصرف والمياه “قوص بلا صحة أرجو أن نلزم الحكومة المصرية بالتدخل لحل الأمر العاجل في الصحة في قوص والصرف الصحي لأنهما من أهم أولويات المواطن القوصي”.

 

النائب محمود الضبع
النائب محمود الضبع
النائب محمود الضبع.. دائرة قنا

تقدم محمود عبد السلام الضبع، عضو مجلس النواب عن دائرة قنا، عدة طلبات إحاطة أهمها في منظومة الصحة بغرض تطوير المنظومة الصحية لمدينة قنا بشكل يليق بمواطنيها منها:

–        طلب إحلال وتجديد مستشفى الرمد بمحافظة قنا، التي لم يتم تجديدها منذ إنشاءها عام 1921 حتى  عام 2010، إلى وزارة الصحة، ومن المنتظر إدارج ضمن ميزانية العام البرلماني الجديد 2020 – 2021.

–        طلب تركيب شبكة غاز طبيعي بمستشفى حميات قنا وكذلك مستشفى صدر قنا، وبالفعل تم تركيب شبكة غاز طبيعي لمستشفى حميات قنا بتكلفة 4 مليون جنيه.

–        طلب تطوير الخدمة ورفع كفاءة مستشفى قنا العام، وإنشاء قسم قسطرة قلبية بالمستشفى بقوة 10 أسرٌة بتكلفة 15 مليون جنيه.

–        طلب إحلال وتجديد مستشفى الصدر بقنا، وإنشاء عناية مركزة بمستشفى حميات قنا.

–        طلب إحاطة لتخصيص مساحة 9 أفدنة في شارع الأربعين بمدينة قنا، لإنشاء مستشفى للجهاز الهضمي وأمراض القلب والكبد، والتي حصلت على موافقة من وزارة الصحة، ووزارة التخطيط، وفي إنتظار تخصيص المساحة من محافظة قنا ضمن الخطط العاجلة للمحافظة للبدء في إنشاء المستشفى.

–         كما طالب بفصل مكتب شهر عقاري قنا عن شهر عقاري الأقصر، وبالفعل تمت الموافقة وإنشاء مكتب شهر عقاري مستقل لمحافظة قنا بمنطقة الشئون بقنا، بالإضافة إلى إنشاء مكتب توثيق بنفس المبنى.

–        كما حصل على موافقة لإنشاء مكتب تصديقات الخارجية التابع لوزارة الخارجية، في شارع 23 يوليو، والذي لم يكن متوفر في المحافظة سابقا.

–        وإعادة وتجديد حمام سباحة إستاد قنا الرياضي، بتكلفة إجمالية 38 مليون جنيه، لإعادة تأهيل الإستاد الأولومبي الرياضة، وذلك بعد تقديم طلب إلى وزارة الشباب والرياضة.

كما صرح الضبع بمناسبة الإحتفال بثورة 30 يونيو، عن إفتتاح ثاني محطة صرف صحي على مستوى الصعيد بقرية الشوينة بمحافظة قنا، بعد محطة الصرف الصحي الأول التي افتتحت 16 سبتمبر 2019 في قرية الشيخ ركاب بالجبلاو، وذلك في 30 يونيو في تمام الساعة 9 صباحا بقرية الشوينة، وذلك بحضور اللواء أشرف غريب الداودي لقص شريط الإفتتاح، مهنئا شعب مصر العظيم ورئيس وأعضاء مجلس النواب ومواطني محافظة قنا بثورة 30 يونيو.  

 

النائب مديح عمار
مديح عمار.. دائرة البداري وساحل سليم

وفي وسط الصعيد، تذكر النائب مديح عمار، عضو مجلس النواب عن دائرة البداري وساحل سليم، عن أبرز الطلبات التي تقدم بها، وهي تدشين مصنع رمان مكون من ثلاث خطوط إنتاج، وتم تخصيص قطعة أرض ناحية عرب مطير، وتم الاعتماد من هيئة التنمية الصناعية بمبلغ ملياري جنيه.

ووافقت هيئة تنمية الصعيد على اعتماد مبلغ 160 مليون جنيه دفعة أولى، كما تم إرسال خطابات بأن الأرض تابعة للمجتمعات العمرانية، ولكن اتضح أن الأرض تابعة لأملاك الدولة خارج الزمام وجارٍ إنهاء مشكلة التخصيص.

وعن متطلبات المواطنين يوضح مديح: “تقدمت بعدد ست طلبات إحاطة لتدشين كوبري ساحل سليم أبوتيج وآخر ما آل إليه تشكيل لجنة بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي قامت غيرت مسار الكوبري، ليتم اعتماده في خطة 2020 لوزارة النقل”.

أيضا يشير النائب مديح إلى أنه تمت الموافقة على نقل تخصيص 4000 متر، كانت مقرا لمركز التشييد والبناء من تبعيتها لهيئة المجتمعات العمرانية إلى مجلس ومدينة البداري، لإقامة وحدة مرور ووحدة جوازات وسجل مدني مطور ومجمع خدمات حكومية.

ويتابع أنه تمت الموافقة على إنشاء محطة تنقية مياه لخدمة قرى عرب مطير حتى العيقول البحري من الناحية الشرقية، كما انتهت مشكلة محطة مياه تل زايد وحاليا تغذي المركزين، وكذلك طلب إحاطة بإنشاء محطة مياه مرشحة بالنواورة وانتهت من الموافقات اللازمة.

كما تضمنت جهود النائب أيضا طلب إحاطة لتخصيص قطعة أرض شرق المطمر بساحل سليم لإقامة مدرسة ثانوية ومكتب تموين مطور ومركز شباب لخدمة قرية العونة والقرى المجاورة لها وإنشاء منطقة لوجيستية تحتوي على مجموعة من المحال التجارية كفرص عمل للشباب ومجموعة من العمارات السكنية وبانتظار التنفيذ.

يُكمل: تم اعتماد مبلغ 271 مليون جنيه لإعادة رصف وتأهيل طريق أسيوط البداري الشرقي، وعن مستشفى ساحل سليم تقدمت بخمس طلبات إحاطة وتم اعتماد مبلغ 50 مليون جنيه من الميزانية الداخلية للمحافظة كدفعة أولى للبدء في البناء قريبا، إضافة لتوصيل خط المياه للمنطقة الصناعية بالبداري بعد وصول 2 مليون جنيه بعد عمل المقايسات التقديرية بـ 25 مليون جنيه.

النائبة سهير الحادي
سهير الحادي.. دائرة أبو تيج

تقدمت سهير الحادي، النائبة بمجلس النواب عن دائرة أبوتيج بأسيوط، طلب إحاطة بشأن إصدار قرار بتعيين حملة الماجستير والدكتوراه بالجهاز الإداري للدولة من دفعة 2015 وما بعدها أسوة بالدفعات السابقة من زملائهم.

وتوضح النائبة في حديثها تزامنا مع اليوم الدولي للعمل البرلماني، أن الهدف من تعيين حملة الماجستير هو بمثابة تحفيز للخريجين الذين يتوفر لديهم الطموح للحصول على شهادات علمية أعلى، لينالوا مكافآتهم في “التعيين بالحكومة”، وعدم انتظار الدور مثلما كان متبع قديما بوزارة القوى العاملة، أو انتظار المسابقات واختيار أصحاب الواسطة والمحسوبية.

وتضيف: “لقد أصدرت المحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية، بمجلس الدولة قرارا في 17 سبتمبر 2016، بإلزام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بقبول أوراق تعيين حملة الماجستير والدكتوراه، وترشيحهم للوظائف التي تتناسب مع مؤهلهم؛ تمهيدا لتعيينهم.

لكن الحادي تشير إلى أن القرار لم ينفذ حتى الآن، ولا يوجد أى تطبيق فعلي لحل الأزمة، على الرغم من تعيين حملة الماجستير والدكتوراه منذ عام 2002 وحتى 2014، وتوقف تعيينهم بمجرد صدور قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

وتشير إلى أهم مشكلات دائرتها في أسيوط، تتمثل في الصرف الصحي، والمعضلة الكبرى في زيادة البطالة، إلا أنها تمكنت من الفوز بكوبري أبوتيج وساحل سليم، والتي تقدمت بطلب اقتراح وتم إدراجه في موازنة 2020 و2021 على أن يكون البدء في أغسطس المقبل.

تقدمت سهير الحادي، أيضا بمقترح موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن عدم تشغيل وحدة الإطفاء الموجودة بقرية نزلة دوينة مركز أبوتيج، محافظة أسيوط، رغم تجهيز مبنى الوحدة بسيارات الإطفاء والأجهزة.

كما تنوه إلى أن عدم توافر سائقين بالوحدة تسبب في عدم تفعيل وتشغيل وحدة المطافئ المقامة فعلا بالقرية، مما يعرض حياة المواطنين وممتلكاتهم  للخطر لا قدر الله في حالة حدوث حريق، حيث يضطرون للاستعانة بسيارات إطفاء من مركز أبوتيج.

النائب محمد عبد التواب
محمد عبدالتواب.. دائرة طامية

لم يكن نواب محافظة الفيوم بعيدين عن الاحتفال باليوم الدولي للعمل البرلمان، إذ يقول الدكتور محمد عبد التواب، عضو البرلمان عن دائرة طامية في الفيوم، إنه منذ توليه المهمة نائبًا عن الشعب وخاصة دائرة طامية، وهو يعمل جاهدًا على المساهمة في مشوار التنمية لأهل دائرته.

ويشير إلى أنه تقدم بطلبات إحاطة عدة، كان أهمها طلب إحاطة لوزير الإسكان بشأن تدهور الصرف الصحي في مركز طامية، وعدم وجوده في العديد من القرى، وأرفق خلال الطلب كشف بالأماكن التي تحتاج إلى اهتمام، وبالفعل تم البدء منذ مدة في صيانة بعض المحطات، وإنشاء محطات أخرى، وحاليا مركز طامية في تنامي كبير في مسألة الصرف الصحي.

وبسؤاله عن أهم المشكلات التي تواجه دائرته، يقول عبد التواب، إن مشكلة الصحة تؤرق غالبية المواطنين وليس في دائرته فقط بل في المحافظة ككل، وتوجه بطلب إحاطة إلى وزيرة الصحة، عن الإهمال في مستشفى طامية المركزي، وأيضًا عدم توافر مستلزمات طبية في غالبية مستشفيات المحافظة، وبالفعل تم حل جزء كبير من هذه المشكلة، وحاليا مستشفى طامية من المستشفيات الحكومية الممتازة والتي تقدم خدمة كبيرة للغاية، إضافة إلى البدء في تطوير غالبية مستشفيات المحافظة.

واختتم العضو البرلماني عن دائرة طامية، حديثه مؤكدًا أن أهم ما يسعى إليه خلال الفترة الحالية بعد الاهتمام بالمنظومة الصحية، هي محاربة البطالة، والاهتمام بالمدارس والتعليم في المحافظة، إضافة إلى السعي مع الحكومة في تطوير شبكة الطرق.

النائب منجود الهواري
منجود الهواري.. دائرة مركز سنورس

النائب منجود الهواري، عضو مجلس النواب، عن دائرة مركز سنورس بمحافظة الفيوم، كان حاضرا بقوة تحت قبة البرلمان، إذ تقدم بطلب إحاطة بشأن تلوث بحيرة قارون بالفيوم، لعودة البحيرة لسابق عهدها كثروة سمكية غذائية، وتنشيط السياحة عن طريق حل المشكلات المتعلقة بالبحيرة، عن طريق إعادة المنشآت السياحية لسابق عهدها.

ويشير النائب، إلى أن هذا الطلب، أسفر بعد مناقشته تحت القبة البرلمانية، عن طلب قرض من الإتحاد الأوروبي بما يوازي 500 مليون يورو، فهذا القرض الأوروبي يستهدف تطهير بحيرة قارون ومعالجة المشكلات المُتسببة في تلوث البحيرة.

ويشير الهواري، إلى أن الطلب الثاني من حيث الأهمية الذي تقدم به، ، هو نقص مياه الشرب عن بعض أماكن محافظة الفيوم، وخاصة مركز سنورس، وأسفر هذا الطلب بعد مناقشته في البرلمان، عن  تخصيص أكثر من ما يقرب من 10 ملايين جنيه، لمد وتدعيم نحو من 23 خط مياه شرب على مستوى مركز سنورس.

النائب حسني حافظ
حسني حافظ.. نائب دائرة سيدي جابر

وشمالا في محافظة الإسكندرية، تحدث النائب حسني حافظ؛ عضو مجلس النواب عن دائرة سيدي جابر، عن أهم طلبات الإحاطة التي تقدم بها، والتي كانت في نهاية عام 2019، للمطالبة بسرعة تطوير وهيكلة المزارع السمكية بمطار النزهة بالإسكندرية والتى تبلغ مساحتها 1900 فدان وتحولت بسبب الإهمال واللامبالاة إلى أرض بور.

ويشير إلى أنه بالفعل تم وضع هذا الطلب عين الاعتبار والاستجابة للطلب، وأصبحت المزرعة السمكية تعمل بكفاءة وتحيطها المياه من كل جانب وبدأت الحياة تعود لها بعد سنوات من الأهمال، بحسب وصف حافظ.

ويقول حافظ، إن تلك المزرعة كانت تمثل ثروة قومية كبيرة لمصر، حيث كانت تبلغ طاقتها الإنتاجية من الأسماك أكثر من 18 طنا فى اليوم الواحد، إلا أنها لا يرثى لها ولا تنتج كيلو جرام واحد، رغم أنه لا يزال لديها طاقم أمن ومجلس إدارة وموظفين.

وعن مشكلات دائرة سيدي جابر والتي ساعد “حافظ” في حلها، فأبرزها كانت تخص قرابة ألفي عامل من شركة “ستيا” والذين أضربوا عن العمل بداية شهر أبريل الماضي، واستمر اعتصامهم أمام مقر الشركة لأيام بسبب عدم صرف رواتبهم، وتقدم بسؤال إلي وزارتي الاستثمار والمالية، وتواصل مع قطاع الأعمال ورئيس الشركة القابضة حتى تم صرف رواتب 2250 عاملا.

وكذلك ساهم حافظ من خلال تقدمه طلب إحاطة وتدخله مباشرة مع رئيس الشركة القابضة بإصلاح شبكات الصرف بمنطقة منشية النزهة، والحضرة الجديدة، وإعادة تأهيل ورصف عدد من الطرق، ومنها رصف طرق شارع أحمد كمال، وشارع لاجيتيه، شارع محمد صبري، شارع حامد نصر وغيرهم، وتوفير جهاز أشعة مقطعية لمستشفى رأس التين، وسرعة الانتهاء من تجهيز مبنى بمستشفى جمال عبد الناصر.

وتقدم حافظ بسؤال بشأن إلغاء الفوائد على المستحقات التأمينية على الأفراد والشركات وفتح الباب لمدة 3 أشهر لمن يريد السداد الفورى دون فوائد.

كما أطلق حافظ مبادرة “ساعد فقراء منطقتك”، التي تأتي وفقا لمبدأ التكافل الاجتماعي في ظل الظروف التي تمر بها الدولة.

النائب أحمد الشرقاوي
أحمد الشرقاوي.. دائرة المنصورة

كان أهم طلب تقدم به النائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة المنصورة، بمحافظة الدقهلية، يخص ملف الإسكان التعاوني بشارع عبدالسلام عارف بمدينة المنصورة، حيث إنه كان يحتاج لحل، في ظل أن المواطنين هم الضحية.

ويؤكد النائب أحمد الشرقاوي، أن مشروع أبراج المنصورة التابع لهيئة التعاونيات، يحتوي على أكثر من 900 وحدة سكنية بدأ العمل بها في عام 2001، ثم توقف، وتم استئناف العمل مرة أخرى عام 2017.

ويشير إلى أن الحاجزين، كانوا قد سددوا مبلغ 30 ألف جنيه من قيمة الوحدة السكنية، وكان من المفترض أن يكون الباقي 30 ألف أخرى، وعلى الرغم من تحمل الحاجزين لأكثر من 16 عاما في انتظار الوحدات، إلا أنه تم الإعلان عن قائمة بنظام تقسيط جديد وتقييم أسعار جديدة، وتم تحديد سعر المتر 2750 جنيها.

وأصبح كل حاجز مطالب بدفع فروق للثمن الأصلي بمقدار 240 ألف جنيه لبعض الوحدات و220 ألف لوحدات أخرى، وهو الأمر الذي يعد ظلما للحاجزين، حيث هم أول المتضررين.

وعن مشاكل أهالى الدائرة تقدم النائب أحمد الشرقاوى، للمهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، بطلب إحاطة لإدراج مناطق سندوب، وسوق ستوتة، وشارع محمد فتحي، الجلاء، والثانوية، والأسواق، التابعين لحي غرب المنصور، من أجل تطويرهم.

وتابع النائب أيضا توسعة ميدان الشيخ حسانين بالمنصورة، وطالب بإزالة آثار الميدان القديم “الصينية”، موضحًا أن تطوير ميدان الشيخ حسانين بالمنصورة يهدف إلى توسعة الفضاء حول الميدان وزيادة مساحة الشارع، مما يعمل على القضاء من تكدس السيارات والاختناق المروري بالميدان والشوارع المحيطة.

 

الوسوم