انتهاء اليوم الأول من انتخابات مجلس الشيوخ.. والهيئة الوطنية: الاقتراع مر بشكل هادئ

انتهاء اليوم الأول من انتخابات مجلس الشيوخ.. والهيئة الوطنية: الاقتراع مر بشكل هادئ
كتب -

انتهى منذ قليل اليوم الأول للتصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، عقب غلق رؤساء اللجان الفرعية باب الاقتراع في تمام الساعة التاسعة مساء، مع السماح للناخبين المتواجدين داخل مقار الانتخاب بالإدلاء بأصواتهم، حسبما أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، إن اليوم الأول للاقتراع في انتخابات مجلس الشيوخ، مر بشكل هادئ من دون رصد معوقات أو مخالفات من شأنها التأثير على سلامة العملية الانتخابية برمتها.

وأشار إلى أن غرفة عمليات الهيئة المشكلة برئاسة المستشار أسامة غازي، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة، اطمأنت على عمليات الاقتراع منذ انطلاقها في التاسعة صباحا وحتى غلق باب الاقتراع في التاسعة مساء.

وتواجد القضاة المشرفون على اللجان في مراكز الاقتراع قبل التصويت بمدة طويلة، وقاموا بتحديد الجمعية الانتخابية، وفتح اللجان في مواعيدها بعد تأكدهم من سلامة كافة محتويات كل لجنة. 

وشهدت اللجان الانتخابية إجراءات احترازية مشددة للوقاية من كورونا حيث تم تعقيم اللجان قبل وبعد انتهاء التصويت والزم جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء كمامة ووفرت الهيئة الكمامات للمواطنين الذين لا يحملونها أمام مراكز الاقتراع حتى يتمكنوا من المشاركة والتصويت في الانتخابات، كما كلفت الهيئة منسق لطوابير لمعرفة من يرتدى الكمامة من عدمه وتوفير قفازات بلاستيكية لاستخدامها في القلم المستخدم في إبداء الرأي منعا لنقل العدوى.

ويواصل الناخبون المصريون غدا، الأربعاء، عمليات التصويت في أكثر من 14 ألف لجنة فرعية، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا، حيث من المقرر استمرار عملية التصويت حتى الساعة التاسعة مساء وعقب غلق أبواب اللجان، تبدأ بعد ذلك عمليات الفرز.

يذكر أنه يحق لنحو 63 مليون ناخبا مصريا مقيدا في قاعدة البيانات، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسي واحتياطي، ومعاونة 120 ألف موظف.

وكان تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في 124 دولة، انتهى يوم الإثنين في تمام التاسعة مساءً وفقا للتوقيت المحلى لكل دولة والتي جرت يومي 9 و10 أغسطس، بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية، على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ – وفقًا للقائمة النهائية للمرشحين – 787 مرشحًا بنظامي الفردي والقائمة.

وتتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات إجراءات وقائية خلال الاستحقاق الدستوري في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، ومنها إلزامية ارتداء الكمامات الطبية على كافة أطراف العملية الانتخابية، وتوفير الكمامات لجميع رؤساء اللجان الفرعية والأمناء وكذا الناخبين الذين لا يحملونها، كما وفرت قفازات يدوية لاستخدامها في حمل القلم، وكحول لتعقيم الأيادي، وجميع هذه المستلزمات سيتم تسلميها للقضاة مع الأوراق الانتخابية.

ويتابع انتخابات الشيوخ 163 مؤسسة إعلامية دولية بجانب المؤسسات المحلية بمختلف أشكالها المسموعة والمرئية والمقروءة وكذا الإلكترونية، بالإضافة إلى عشرات من منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية، والجامعة العربية وفق بروتوكولات أبرمت مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

الوسوم