العبقرية سورية.. الطفلة نور تحصد الأول عالميا في الحساب الذهني

العبقرية سورية.. الطفلة نور تحصد الأول عالميا في الحساب الذهني نور ليث الحاج، طفلة سورية تفوقت فى الرياضيات العقلية

كتب: علا عوض، رحمة سيد

 

 

طفلة صغيرة السن في العاشرة من عمرها، لكنها تحمل عقلا كبيرًا واعيا، هي ريم العطية، التي حصلت مؤخرًا على المركز الأول عالميًا في مجال الحساب الذهني

نور حصلت في البداية على المركز الأول على مستوى مصر، ثم تأهلت في مسابقة IMA International Competitions بماليزيا، وفي 23 من شهر سبتمبر عام 2017، كانت هي العربية الوحيدة، التي تحصل على المركز الأول من ضمن المتسابقات في سن العاشرة.

تعود البداية لثلاث سنوات مضت، حينما علمت ريم عطية والدة نورعن برنامج الحساب الذهنية “الرياضيات العقلية” ورغبت في انضمام ابنتها إليه، لتفوقها في الرياضيات منذ صغرها، وبالفعل سألت ريم على الخطوات الواجب اتباعها.

وفى صباح اليوم الثاني توجهت ريم لأقرب مركز متخصص، في تعليم الرياضيات لتسجيل نور، مع إجراء اختبار لتحديد مستواها، وألُحقت بالمستوى الأول للبرنامج التدريبي.

بصوت طفولي، تحدثنا نور عن دراستها وتعلمها برنامج الرياضيات العقلية، قائلة: “إنها تدرس بالصف السادس الابتدائىي بمدرسة القاهرة الدولية للغات، وإنها بدأت تعلم برنامج الرياضيات العقلية منذ 3 سنوات، ولم تجد أي صعوبة منذ البدء في تعلمه حتى الآن”.

“كنا فى دير الزور إحدى محافظات سوريا، وجئنا على مصر منذ عام 2012” بهذه العبارة بدأت ريم عطية والدة نور تحدثنا عنها وأسرتها، قائلة إنهم قصدوا مصر بسبب كونها الخيار الوحيد المتاح أمامهم لإغلاق الدول العربية الأخرى الأبواب أمام السوريين آنذاك.

تضيف أنهم في البداية نزلوا بالزمالك، وسجلوا نور في مدرسة ابتدائية للغات، ليبدأ تفوق نور من سنتها الابتدائية الأولى، ثم انتقلوا إلى مدينة نصر، بسبب تغيير مكان عمل والدها، الذي يعمل اختصاصي أسنان.

بداية نور مع الحساب الذهني

تقول نور إنها بدأت هي وأختها الصغر راما دراسة الحساب الذهني منذ أربع سنوات، عندما وجدت إحدى صديقاتها تدرسه، ومتفوقه فيه وحصلت صديقتها على المركز الأول على الجمهورية، وكانت عمر نور وقتها 6 سنوات.

كانت نور تتدرب على الحساب الذهني أيام الاجازة الجمعة والسبت، الذي كان يساعدها على الحفظ في الدراسة، لتتمكن من الحفظ أسرع، فكان ذلك سببا في تفوقها.

ما هو الحساب الذهني؟

يعرف محمد خير شنار، مدرس الحساب الذهني، المفوض البريطاني لبرنامج IPM العالمي، الحساب الذهني، هو إجراء العمليات الحسابية الضخمة خلال ثوان، ودون استخدام الآلة الحاسبة.

أصل علم الحساب الذهني ياباني، ويمكن لأي شخص تعلمه من خلال الممارسة والتدرب في المراكز المخصصة، وفق برامج منظمه له، وباستخدام “الأباكوس”، وهو معداد يدوي يستخدم في كثير من البلدان، ويتم تقسيم منهج الحساب الذهني إلى مستويات التي تختلف طبقا لكل برنامج.

يتابع  شنار أن الحساب الذهني يؤدي إلى تطوير المهارات السمعية والبصرية من خلال سماع المسألة الحسابية وحلها في نفس اللحظة، والبصرية من خلال التركيز على البطاقات التي يستعملها المدرب للتدريب على الحساب الذهني، كما أن دارس الحساب الذهني يتفوق بنسبة 30% عن الطالب العادي.

دخول نور المسابقات

تقول نور إنها حصلت على المركز الأول على مستوى المركز التدريب في مدينة نصر، ثم على مستوى المراكز التدريبية في مصر بصفة عامة، وفي 30 من شهر يوليو سنة 2017 دخلت مسابقة على مستوى الجمهوية حلت 244 تمرين خلال 8 دقائق، وحصلت على مركز الأول على الجهورية، وفي 23 من شهر سبتمبر عام 2017 تأهلت إلى المسابقة الدولية بماليزيا IMA International Competitions ، المقسمة إلى مجموعات على حسب الفئات العمرية A.B.C.D.E.F، إذ ضمت المسابقة 400 طفل من جنسيات مختلفة من فئة العشر سنوات مجموعة E.

تضيف أنها رغم من خوفها الشديد قبل المسابقة وتوترها، إلا أنها استطاعت حل 235 تمرين في 8 دقائق، لتصبح من  العشرين الأوائل على مستوى العالم، الذين يرافقوها فى نفس المرتبة.

تأهل مع نور من مصر 14 طالبا نور، من فئات عمرية مختفلة، حصل 10 منهم على مراكز عالية في المسابقة، وكانت تعامل نور فى المسابقة كمصرية.

الجندى المجهول 

بطبيعة الحال كانت الأم هي الجندي المجهول، الذي دفع نور للتفوق، تقول والدتها إنها رغم عدم معرفتها بالحساب الذهني، إلا أنها كانت تدفعها دائما للتدريب، إلى جانب أنها بدأت تهتم بالقراءة في هذا المجال، لتساعد ابنتها، وتكافئها على التدريب.

وفي الفترة الأخيرة كانت نور، تستطيع حل 250 مسألة في اليوم، وعندما سافرت نور إلى ماليزيا كان معها الأسرة جميعاع لدعمها.

وتتابع نور أن البرنامج يتكون من 10 مستويات وأنها اجتازت 9 مستويات ولم يتبقِ لها سوى مستوى واحد فقط، لكنها تشعر بالقلق حيال اجتيازه بسبب لرؤيتها للكتب الخاصة به برفقة زملاؤها وعدم فهمها شيئا منه، لكنها تأمل فى تغيير الفكرة بعد التدريب عليه.

وتشرح كيفية التعامل مع البرنامج من خلال ما يسمى “العداد” والاعتماد على استخدام العقل فى حساب المسائل الحسابية والاستغناء عن الآلة الحاسبة نهائيا، وبذلك يصبح المتدرب أسرع 6 مرات فى حساب المسائل من الآلة الحاسبة، و كذلك استخدام الأيدى فى الحساب والتفكير فتقوم نظرية هذا البرنامج على أنه عند استخدام اليد اليمنى فى الكتابة يقوم الإنسان بتشغيل الفص الأيسر من المخ، وعند استخدام اليد اليسرى يقوم بتشغيل الفص الأيمن، فيستخدم الإنسان يديه الإنسان ويقوم بتشغيل الفصين معاً”

تفوق وفخر

وتوضح نور أن المسابقة قائمة على مدة الــ8 دقائق، ويحصل كل متسابق على شيت به 325 مسألة حسابية، والفائز من يتمكن من حل أكبر عدد من المسائل في الشيت خلال مدة المسابقة.

“ليس لدي أي زملاء سوريين بالمدرسة” بهذه العبارة علقت نور على تعاملها مع زملائها السوريين في المدرسة، لتبين بعدها أن كافة زملائها مصريين ويعاملونها معاملة جيدة جدا، وعند عودتى من ماليزيا استقبلوني بشكل باهر.

على الرغم من تفوقها فى الرياضيات العقلية والحساب الذهنى، تأمل نور أن تصبح عالمة فلك فى المستقبل، فى حين تأمل لها والدتها أن تصبح طبيبة صيدلة.

تتابع ريم أن الإقامة الخاصة بهم دراسية يحصلون عليها بسبب قيد أبنائهم فى المدارس المصرية ويتم تجديدها كل عام مع بداية العام الدراسي، متمنية تسهيل الاإجراءات الخاصة بالإقامة، لافتة إلى أنهم واجهوا صعوبة كبيرة في تجديد الإقامة قبل سفرهم إلى ماليزيا لرفقة ابنتهم؛ وذلك لأنه كان متبقى على الإقامة الخاصة بهم شهر وتنتهي.

الوسوم