الركود يسيطر على أسواق مواد البناء.. وهذه أسعار الحديد والأسمنت

الركود يسيطر على أسواق مواد البناء.. وهذه أسعار الحديد والأسمنت مخازن الأسمنت بأسيوط

لم يختلف وضع حركة البيع والشراء لمواد البناء خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الجاري، ومع بدايات الربع الرابع من العام الجاري 2019، كثيرا عن الشهر الماضي، والذي اختتم قبل أيام قليلة، حيث شهدت أسعار مواد البناء من حديد وأسمنت، استقرارا ملحوظا في الأسواق، وقد سجل متوسط سعر طن حديد عز 12 ألفا و200 جنيه، مع استمرار حالة الركود التي تشهدها حركة البيع والشراء في الأسواق، ولعل أبرز ما تسبب في ذلك هو التطبيق الرادع لمخالفات البناء.

أسعار مواد البناء

فرغلي عبد الموجود، نائب رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية بأسيوط، يقول إن أسعار مواد البناء هذا الأسبوع أيضا مستقرة عند 1050 جنيها لأسعار أسمنت أسيوط المقاوم، بينما سجل سعر أسمنت أسيوط العادي 1030 جنيها في الأسواق المحلية، دون أي تغييرات.

الحديد والأسمنت

أما عن أسعار الحديد الحالية في الأسواق، فيوضح نائب رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية المصرية، أن حديد عز سجل 12 ألفا و200 جنيه، كما بلغ حديد بشاي 12 ألفا، فيما بلغ حديد المصريين 12 ألف جنيه، والعتال 11 ألفا و890 جنيها.

فيما سجل طن أسمنت أسيوط المقاوم 1050 جنيهًا، وبلغ طن أسمنت أسيوط الصعيدي 1030 جنيها، وأسمنت الفهد 910 جنيهات، وطن أسمنت أسيوط البورتلاندي العادي 950 جنيها، وأسمنت التعمير 850 جنيها، وطن بورتلاندي طرة 860 جنيها، بينما سجل أسيك المنيا 920 جنيها.

الجبس والرمل والطوب

وبلغ سعر طن جبس العامرية 650 جنيها، و2200 لأسمنت سوبر سيناء الأبيض، بينما سجل سعر متر الرمل الأصفر 60 جنيها، والرمل الأبيض 50 جنيها، ومتر الزلط 70 جنيها، وسعر الألف طوبة “أحمر أفرنجي صغيرة” بـ600 جنيه، والألف من الطوب الأبيض “البلوك” 820 جنيها.

حالة ركود

ويوضح نائب رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، أن الركود هو المسيطر على حالة البيع والشراء، خلال الشهور الماضية، وهو ما نتج من متابعة الجهات التنفيذية للبناء المخالف، مما حد استهلاك المواطنين لهذه السلع.

يذكر أن أسعار المواد البناء تختلف بين محافظات الوجه القبلي والبحري، نظرا لاختلاف تعريفة النقل والشحن بين المحافظات، وهو ما يطبق على المستهلك حسب مكان الإقامة ومنطقة التصنيع، وتكون هذه الفروق متفاوتة بين المحافظات.

الوسوم